صحة وبيئة

الزئبق والسيانيد يبدآن معركة تدمير الأجنة والتشوهات الخلقية بنهر النيل

الساقية برس- الدامر – حسن حميدة:

كشف المجلس الأعلى للبيئة بولاية نهر النيل، عن ظهور حالات تدمير الأجنة والتشوهات الخلقية في الأطفال جراء استخدام الزئبق والسيانيد في تعدين الذهب بالولاية.
وقال عصام محمد زين الباحث المختص بالدراسات العلمية بالمجلس، في تصريح صحفي، الأربعاء، إن حالات إجهاض ظهرت في جنوب بربر وإن عدداً من المواليد ولدوا بتشوهات خلقية لم تكن موجودة من قبل مثل الشفة الأرنبية بالمكان نفسه جراء استخدام الزئبق والسيانيد في التعدين.
وحذر الباحث من خطورة انفجار آثار استخدام الزئبق والسيانيد بعد (٣٠) عاما كما حدث في الخليج عندما تضرر ٤ آلاف شخص جراء ذلك، حيث ظهرت عليهم الأمراض وتشوهات الأجنة وكثرت الإجهاضات جراء ذلك.
وأشار الباحث إلى أن السودان وقع على اتفاقية متلازمة مينمات التي تهدف لإيقاف استخدام الزئبق بحلول عام ٢٠٢٠م. واستدرك أن السودان وقع على الاتفاقية لكنه لم يصادق عليها.
بينما كشف دكتور سامي مصطفى الخبير البيئي بالمجلس الأعلى للبيئة بالولاية الأستاذ المساعد بجامعة وادي النيل عن تخصيص ولاية نهر النيل أرضاً لإنشاء معمل بيئي، قال إن الأجهزة الخاصة به وصلت إلى المجلس الأعلى للبيئة بالولاية حيث تبلغ كلفتها ما يقارب الـ(١٠٠) مليار جنيه، إلا أنه استدرك أن الأجهزة ظلت قابعة بمكاتبهم شهرا كاملا لعدم إتمام متطلبات المعمل من مكيفات والمونيوم والتي لا تكلف سوى مبلغ زهيد من المال.
وأوضح أن عدم جاهزية ولاية نهر النيل للمعمل كان قد أخر وصول أجهزته عاما كاملا، حيث ظلت الأجهزة قابعة في الشركة في الخرطوم كل تلك الفترة، موضحا أن حكومة الولاية لم تقم بأي إنجاز سوى أنها صدقت الأرض فقط للمعمل البيئي.
وأوضح سامي أن المعمل المعني يعد أحد ثلاثة معامل بالسودان لتحليل المواد المرتبطة بتعدين الذهب مثل الزئبق والسيانيد وأبان أن المجلس ما يزال يقوم بتحليل العينات في الخرطوم لحين بدء بدء تشغيل المعمل في الولاية..

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق