صحة وبيئة

حملة للمجلس الأعلى لحماية وترقية البئية للتوعيه بمخاطر استخدام الزئبق والمواد الكيميائية في التعدين

الدامر- أحمد علي أبشر:

أطلق المجلس الأعلى لحماية وترقية البئية بنهر النيل حملة إعلامية للتوعية والتبصير بالمخاطر الكبير التي تواجه الولاية جراء استخدام الزئيبق والمواد الكيميائية في التعدين الأهلي.

وتم إطلاق الحملة بمشاركة والي نهر النيل محمد البدوي عبدالماجد أبوقرون وأعضاء حكومته وعدد من الخبراء وقيادات المجتمع المدني.
وقال رئيس المجلس الأعلى لحماية وترقية البئية بالولاية؛ خالد محي الدين حسن سعيد، إن هذه الحملات تهدف لتوعية مواطن الولاية بمخاطر  التعدين والمواد المستخدمة في استخلاص الذهب والتي وصفها بالكارثة الإنسانية والبيئية.

ونادى  بضرورة اتخاذ قرارات صارمة وحازمة من حكومة الولاية لحسم هذا الملف، وأضاف إذا لم يتم الحسم بصورة عاجلة سيحدث مالايحمد عقباه، مشيراً لانتشار أمراض السرطان والأمراض الجلدية وعمليات الإجهاض وسط الحوامل بنسبة متزايدة.
وتزامنت مع الحملات الإعلامية  ورشة قدمت فيها العديد من أوراق العمل من العديد من الخبراء بالمجلس الأعلى لحماية وترقية البئية بالولاية.
وقال خالد محي الدين إن الحملات ستتواصل لتغطي جميع مناطق الولاية خاصة مناطق التعدين للتحذير من الممارسات السالبة ووجود مايسمى بالكرتة في أماكن السكن والزرع والمراعي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق