Uncategorized

افتتاح غربال السمسم بحلفا الجديدة

السفير الإيطالي: التراث النوبي من أقدم الحضارات في العالم

حلفا الجديدة- عرفة صالح:

افتتح السفير الإيطالي بالسودان برفقة وزير الزراعة بولاية كسلا ممثل الوالي اليوم غربال السمسم بمطاحن حلفا الجديدة ضمن مشروع صمود السكان الزراعيين والرعويين في شرق السودان الممول من الحكومة الإيطالية.

وحظي السفير الإيطالي بالسودان باستقبال مميز وترحيب كبير  من الأهالي بحلفا الجديدة خاصة الحراك الشعبي وفرقة فرس التراثية  التي استقبلته بالأغاني التراثية التي تعبر عن ثقافة المنطقة.

ووصف د. خضر رمضان، وزير الزراعة  بالولاية وممثل  الوالي افتتاح الغربال  بأنه إضافة لسلسلة المحصولات بالولاية وقيمة مضافة لمحصول السمسم  بالمنطقة .
وقال إن إيطاليا قدمت مساعدات إنسانية لشرق السودان منذ إنشاء خزان خشم القربة لافتا إلى ان  التدشين اليوم  يجسد العلاقات الشعبية والرسميةبين السودان وإيطاليا.
ودعا  خضر  لتوقيع مذكرة تفاهم بين القطاع العام والخاص في السودان وإيطاليا في مجال المشاريع  والقطاعات الزراعية المختلفة ومن ثم تطويرها   لاتفاقيات تعاون مشتركة لتوفير الأمن الغذائي لإيطاليا من المنتوجات السودانية.

ودعا  الحكومة الإيطالية لدعم إنشاء مصنع لزيوت الطعام  وتأهيل وصيانة مصنع البصل بالمنطقة، لافتا إلى أن أسعار البصل المتدنية أدت إلى اعسار المزارعين وشردتهم من الزراعة بالرغم من الإنتاجية الكبيرة للمحصول.
وطالب خضر بادخال الطاقة البديلة في المشروعات المطرية  والمروية  بالولاية ،واوصى وكالة اليونيدو بعمل خريطة استثمارية مصفوفة تضع الامور في نصابها بالاضافة لانشاء مركز بحثي للمحاصيل الزراعية بالولاية .
وأكد دعم الوالي للحراك والتعاون بين الولاية وجمهورية إيطاليا.

من جانبه أكد ميشيل توماسى سفير ايطاليا في السودان دعم بلاده لأنشطة الزراعة في قطاعاتها المختلفة.

وقال إن بلاده ستقدم مساعداتها حتى يصبح السودان سلة غذاء العالم فعلاً .
وأشاد توماسي بحسن الاستقبال وخاصة ماقدمته فرقة فرس التراثية ، قائلا : مارأيته اليوم يؤكد أن التراث النوبي من أقدم الحضارات في العالم.

وقال إن ايطاليا موجودة في تاريخ حلفا وستكون أيضاً في المستقبل .

في السياق قالت لمياء النور ممثل وزير الصناعة الاتحادي أن السودان من أكثر الشعوب استهلاكا للسمسم إلا انها أشارت لوجود دول غير منتجة للسمسم تستفيد من المنتج منه  بالسودان مستشهدة بدولتي تونس ومصر واللتين تعيدان تعبئة السمسم السوداني وتصدرانه للخارج.
وكشفت عن مشاكل صاحبت التصدير حيث يتم إرجاع السلعة في بعض الأحيان بسبب الشوائب والمبيدات، لافتة إلى أن خطة الوزارة للعام 2023 تستهدف الاستفادة من موارد ولاية كسلا غير المستغلة لفتح فرص للتوظيف والاستثمار ، مشددة على ضرورة دعم مكتب الصناعة بالولاية.

واضافت ليمياء أن تدشين الغربال خطوة لتجويد السمسم.
من جهته، قال د.محمد سيد عبد المؤمن، المدير القطري لمنظمة اليدنيدو انهم لمسوا جدية من كل المهتمين بالزراعة الرسميين والجمعيات الزراعية، مؤكدا جاهزية المنظمة لتقديم الدعم في التأهيل وتدريب الكوادر البشرية لرفع القدرات لمضاعفة الإنتاج.

ووصف الخليفة عبدالعظيم ممثل قطاع المطري قطاع  ود الحليو والقرقف افتتاح الغربال بأنه  خطوة مهمة ونقلة كبيرة في تأهيل وتطوير الزراعة بالمنطقة .
وأضاف أنهم سعداء بالانجاز باعتبار أن ودالحليو والقرقف منطقة إنتاج للسمسم.

وأكد تعاونهم مع مزارعي حلفا الجديدة من أجل نهضة وتطوير الزراعة بولاية كسلا.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق