صحة وبيئة

مجلس البيئة بنهر النيل.. حماية وتطوير الموارد الطبيعية بمحلية المتمة

تقرير/ محمد مختار:

قام وفد من المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بولاية نهر النيل الثلاثاء بزيارة إلى محلية المتمة. وترأس الوفد الأستاذ خالد محي الدين حسن سعيد، الأمين العام لمجلس البيئة برفقته مدير الإدارة العامة للتقييم والمعمل بالمجلس ومديرة الإدارة العامة للموارد الطبيعية ومدير العلاقات العامة بالمجلس .. وفور وصول الوفد عقد اجتماعا برئاسة المحلية بحضور نائب المدير التنفيذي وادارات الصحة والزراعة والبيطرة والنفايات والبيئة وناقش الاجتماع الملفات المتعلقة بالوضع البيئي بمحلية المتمة.

ودعا امين عام المجلس محي الدين الى ضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية بمختلف تنوعاتها واهمية تكوين لجنة مجلس البيئة بالمحلية كما شدد الأمين العام على ضرورة نقل المكب الحالي للنفايات الى مسافات ابعد عن مواقع السكن بسبب الشكاوي المتكررة من المواطنيين.
من جانبهم اكد مسؤولو المحلية حرصهم على سلامة البيئة والمحافظة على الموارد ووجه نائب المدير التنفيذي الإدارات المعنية بالشروع في نقل المكب إلى موقع آخر.
وعقب إنتهاء الاجتماع مباشرة انطلق وفد المجلس إلى منطقة جبال الباردة التى تبعد حوالي٣٧ كلم شمال المحلية.

 

 

ووقف الوفد على الاوضاع هناك والتقوا تيم هيئة الجيلوجيا ولاحظ وفد المجلس الانتهاكات التى تحدث للموارد الطبيعية في بعض الأطراف.
وقال الأمين العام، إن الرمال البيضاء مورد طبيعي عظيم يجب المحافظة عليه والتعامل معه بما يحقق مصلحة إنسان المحلية وتنميتها مع المحافظة على البيئة العامة بالمنطقة.

كما قام الوفد لاحقا بزيارة وتفقد بعض المواقع من بينها موقع معركة ابوطليح التاريخي ، والنقع ، ووقف الوفد على حصاد المياه ” بحفير الحكومة”.

وأكد مجلس البيئة بأنه سيضطلع بدوره في المساهمة في مشروعات حصاد المياه بالمنطقة بطرح مشروعاتها الى الجهات الداعمة محليا وللمنظمات الدولية ذات الصلة.
وأعرب وفد المجلس عن بالغ شكره وتقديره لإدارة المحلية وتعاونها، مثمناً الدور الكبير الذي يقوم به الناشطون في مجال حماية البيئة بالمحلية على رأسهم الأستاذ عبد الله بابكر شاكرين لهم مساندتهم ومشاركتهم برنامج الزيارة.

وكلف أمين عام المجلس إدارة الموارد الطبيعية بتقديم تصور للمحافظ على الموارد الطبيعية وتطويرها بالمنطقة، كما كلفهم بإعداد ملف لمشروع حصاد المياه مع الجهات ذات الصلة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق