أخبار وتقاريرحوارات وتحقيقات

فريق أطباء سوداني ينجح في تحضير دواء نادر وباهظ الثمن

الباحثون يناشدون الجهات العليا تبني الاكتشاف

الخرطوم- الساقية برس:

نجح أطباء سودانيون في تحضير دواء نادر وباهظ الثمن يستخدم في علاج العديد من الأمراض.

وتمكن الأطباء من استخلاص مادة (الأمينوقلوبين) من إحدى مشتقات الدم  (البلازما).

وتحول مادة الامينوقلوبين التي عادة ماينتجها الجهاز المناعي دون انتشار المرض.

وقال الأطباء  الذين قاموا بتحضير الامينوقلوبين من البلازما، للساقية برس، إن هذه العملية تمر بعدة مراحل بعد إضافة العديد من المواد الكيميائية بحيث يتم التحكم في الخواص الكيميائية والفيزيائية لمادة الامينوقلوبين.

وأوضحوا أن هذه التجربة العلمية تمت استنادا على أوراق معتمدة عالميا.

ويعتبر هذا الاكتشاف مهما جدا للسودان من حيث الناحية الصحية والمادية.

ونفذ الباحثون التجربة بمعامل مستشفى امدرمان العسكري (السلاح الطبي).

وقال فريق البحث للساقية برس، إنه كان في حالة عمل متواصل حتى تحقيق الهدف المنشود وهو تصنيع الاميونوقلوبيولين في السودان وقد نجح الفريق في المراحل الأساسية وتبقى لهم المرحلة الأخيرة وهي التصنيع ، حيث أن المراحل النهائية تعد من صميم عمل المصانع والشركات الكبرى أو تبني الدولة لهذا المشروع .

وناشد أطباء البحث الجهات العليا في الدولة والشركات الكبرى والمصانع الحكومية والخاصة، تبني هذا المشروع الخيري الذي قالوا إنه يوقف معاناة المرضى الاقتصادية والصحية وخصوصا حالات ضعف المناعة الذاتية والمكتسبة وبعض أمراض الجهاز العصبي وأمراض الدم.

ويرى فريق البحث من الأطباء أنه يمكن تطوير هذا البحث ليصل إلى مرحلة إنشاء مركز قومي ومصنع متخصص لإنتاج مشتقات الدم حيث يمكن أن ينتج ما يقارب من ٥ إلى ٧ منتجات علاجية تستخدم في علاج العديد من الأمراض.

وقال منفذو التجربة من الأطباء للساقية برس، إنهم يهدفون لاستخلاص عدة مشتقات من الدم واستخدامها كعلاج (الاميونوقلوبيولين، الالبيومين، وعوامل تجلط الدم )، بجانب تقليل العبء المالي على المواطن السوداني، والإستفادة من البلازما التي يتم فصلها من دم المتبرعين واستخراج عدة مشتقات علاجية منها، وتشجيع الإنتاج المحلي للدواء.

ويتكون الفريق الذي نفذ البحث العلمي المهم من : د. منال مصطفى الطاهر / اختصاصي أمراض الدم.  د. مصعب مساعد ابراهيم عاكفين /نائب اختصاصي مناعة سريرية، د.تهاني أبوعشي البلة أحمد / نائب اختصاصي مناعة سريرية، د.ندى عبدالله علي السيد المطبعجي/ نائب اختصاصي مناعة سريرية، د.أفراح محمد حامد حمد / نائب اختصاصي مناعة سريرية، ود.عبدالفتاح محمدين أحمد .

وبحسب فريق البحث ينتج الجهاز المناعي ينتج أجساما مضادة (اميونوقلوبيولين) تحول دون إنتشار المرض، وفي حالة ضعف المناعة الذاتية أو المكتسبة يعجز الجسم عن إنتاج هذه الأجسام المضادة ويؤدي ذلك لإصابته بالأمراض التي تظهر في صورة أعراض وعلامات قد تؤدي لأن يفقد الإنسان حياته،  وفي هذه الحالة لابد من أخذ عقاقير طبية تشابه في تركيبها هذه الأجسام المضادة. وهذه العقاقير المعنية غير متوفرة في السودان وإن وجدت فإن تكلفتها عالية لا تقل عن (٢٠٠،٠٠٠)  جنيه للحقنة الواحدة بينما يحتاج المريض إلى عدد من الجرعات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق