إقتصاد

افتتاح خط ناقل ومستودع للمواد البترولية بالجزيرة

مدني- بدر الدين عمر:

افتتح وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبد الله محمود، افتتاح خط انابيب المنتجات البترولية الخرطوم ودمدني بطول  217 كلم وبقطر 12بوصه اضافة إلى مستودع ودمدني الاستراتيجي للمنتجات البترولية،  وسط حضور رسمي وشعبي تقدمه والي الحزيرة وأعضاء حكومته والأجهزة الأمنية والشرطية وقادة السلك القضائي ووكيل وزارة الحكم المحلي ووالي النيل الأبيض.

وأشار محمود إلى أن التاريخ الفعلي لبدء العمل في الخط الناقل ومستودع الجزيرة الاستراتيحي في العام 2017م وذلك لمقابلة الطلب المتعاظم للمنتجات البترولية وضمان الإمداد المستمر ورفع الطاقة التشغيلية لخطوط النقل وسرعة نقل وتوزيع المواد البترولية لولاية الجزيرة والولايات الأخرى مؤكدا أن الخط النفطي سيمتد إلى أن يصل إلى مدينة ربك بولاية النيل الأبيض مرورا بولاية سنار وإلى بقية ولايات السودان ودول الجوار.

وأوضح أن محطة الاستلام بودمدني تشتمل على مستودعين للجازولين بسعة 5000متر مكعب لكل مستودع، ومستودعين آخرين لمنتج الجازولين بسعة 10000متر مكعب للمستودع الاستراتيجي وعدد 1مستودع لمنتج الجازولين بسعة2500متر مكعب وعدد 1مستودع لمنتج البنزين بسعة 2500متر مكعب وعدد 1مستودع لمنتج الكيروسين بسعة 500متر مكعب وعدد 3مستودعات استلام بسعة 250مترمكعب لكل مستودع وعدد 2مستودع مياه بسعة5000متر مكعب السعة التخزينية الاجمالية تقدر ب 40.600مترمكعب قاطعا بأن ما تم يعد انجازا بلغة الاقتصاد والعمل الاستراتيحي. وقال محمود إن ما تم هو نتاج عمل متواصل تم بأيدي سودانية خالصة مثمنا الدور الوطني لشركة جياد التي نفذت الخط الناقل وبقية أعمال المستودع بالمواصفات العالمية.

وقال اننا نسعي للريادة في مجال التصنيع النفطي وان السودان موعود بتطوير هذه الصناعة مؤكدا استمرار عطاء ولاية الجزيرة شاكرا كل قيادات منطقة ابوحراز والقري المجاورة لموقع المستودع وتفانيهم لتقديم ما تقديم بما يعود على إنسان الجزيرة والسودان قاطبة.

من جانبه عبر والي الجزيرة اسماعيل العاقب،  عن سعادتهم بافتتاح الخط الناقل للمواد البترولية التي تسهم في خفض تكلفة توصيل المواد البتروليك الي الولاية والولايات الأخرى مركزا على اهمية المسؤولية المجتمعية بالعمل على إنعاش المنطقة اقتصاديا مؤكدا تلبيتهم لتنفيذ كل ما يقدم ولاية الجزيرة اقتصاديا واجتماعيا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق