إقتصاد

والي القضارف يلتقي المزارعين والبنوك تلتزم بتمويل الموسم

القضارف- عمار الضو:

أكد والي القضارف، محمد عبدالرحمن محجوب رئيس اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي حرصهم على تمويل المزارعين وتوفير مدخلات الانتاج بغرض فلاحة الأرض وزيادة الانتاج.

وقال عبد الرحمن خلال لقائه بمزارعي القضارف بمنزل المزارع الصادق الشريف وبحضور مدير عام بنك النيل ونائب رئيس مجموعة بنك النيل هشام التهامي ونائب رئيس البنك، إن الحكومة نجحت في تأهيل البنيات التحتية واندياح الخدمات وإنارة عدد من القرى بالطاقة الشمسية واستمرار عمل الكباري والردميات والطرق الزراعية وربط مناطق الانتاج بالتسويق فضلا عن إقامة صناعات تحويلية في مناطق الإنتاج الزراعي وحفر الآبار والدوانكي عبر الطاقة الشمسية.

واشاد الوالي بتجاوب وحرص بنك النيل والبنك الزراعي على توفير التمويل اللازم لإقامة عدد من البرامج والمشروعات الخدمية.

وأضاف بأن الجمعيات التعاونية الزراعية وصغار المزارعين احدثت تحولا كبيرا في القطاع الزراعي عبر تجاربها الناجحة خاصة في القطاع البستاني حول مجمع أعالي سدي نهر عطبرة وستيت.

 

بنك النيل مستعد للتمويل

من جهته أعلن الاستاذ هشام عبد الله التهامي نائب رئيس بنك النيل جاهزيتهم لتمويل المزارعين لفلاحة الأرض وتوفير الانتاج لدعم الاقتصاد السوداني وجلب العائدات النقدية ومواجهة التحديات في،ظل الظروف الحرجة والحروب التي يخوضها الجيش السوداني لدحر التمرد من العاصمة الخرطوم.

ورحب التهامي خلال حديثه لكبار المزارعين بمنزل المزارع الصادق الشريف حول رؤية المزارعين وشركات التأمين الزراعي، والخدمات الزراعية لانجاح الموسم الزراعي رحب بقرار والي القضارف المكلف محمد عبد الرحمن محجوب بقبول رهن الأراضي والمشاريع الزراعية لدي كل المصارف واعتمادها كضمان اساسي لانفاذ كل عمليات التمويل والصيغ التمولية الاخري.

وقال التهامي ننتظر اعلان السعر التأشيري من البنك الزراعي والمركزي لنبدأ في التمويل فورا بعد أن رصدنا مبالغ كبيرة وضخمة لمزارعي القضارف في القطاعين المطري والبستاني وأضاف نسعي جادين لتوفير تمويل ومبالغ مالية كبيرة لدخول المزارعين والمنتجين في إقامة الصناعات التحولية وإنشاء المصانع للاستفادة من الانتاج العالي وتحقيق العائد المجزي واحداث تحول كبير وتنوع في الصادرات الزراعية لزيادة العائد النقدي في ظل القيمة الغذائية الجيدة والرغبة العالمية للمنتج السوداني في البورصة العالمية.

من جهته كشف صلاح عبد الرحيم المدير العام لبنك النيل حرص المصرف واصراره علي التمويل الزراعي بتوفير أكبر كتلة نقدية لكل الصيغ التمولية لانجاح الموسم الزراعي الحالي.

وأضاف لابد من فلاحة الأرض والإنتاج دعما للقوات المسلحة والسودان والاقتصاد واعتبر عبد الرحيم بأن الانتاج والزراعة هي المخرج الوحيد للخروج من الازمة الاقتصادية وتحقيق العائد المادي.

وأعلن مدير عام بنك النيل عن انفاذ خطة مصرفية كاملة بإقامة عدد من الفروع في الولايات والمحليات خاصة في مناطق الانتاج بجانب إقامة فروع صغيرة للمنتجين ومناطق التسوق حتي تكون القضارف منطقة قيمة للخدمات المصرفية عبر مجموعة بنك النيل مضيفا بأن قرار الوالي بقبول الرهن الزراعي للمشاريع يوسع من عمليات التمويل ويعززمن صيغة المصارف تجاه المزارعين.

 

المزارعون يشيدون

إلى ذلك أشاد المزارع بالمنطقة الجنوبية المهندس غالب هارون باهتمام وحرص نائب رئيس مجلس إدارة بتك النيل وابن القضارف والمدير العام للبنك صلاح عبدالرحيم بتسهيل الإجراءات التمويلية تماشيا مع التحديات الاقتصادية والازمات التي تمر بها البلاد.

ودعا هارون إلى ضرورة إيجاد صيغة جديدة وسن عدد من القوانين والتشريعات والعمل علي الزام شركات التأمين بسداد كل الاستحقاقات وتغطية التأمين لكل المساحات الزراعية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق