صحة وبيئة

انطلاق منتدى الشراكة بالمسؤولية لتعزيز الاستدامة 2023

شبكة بيئة أبوظبي

 

احتفاءً باليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية وبالتوازي مع عام الاستدامة بدولة الامارات العربية المتحدة 2023 نظمت شبكة بيئة ابوظبي يوم أمس الاحد 24 سبتمبر 2023 وبالتعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية المنتدى الدولي الأول للشراكة بالمسؤولية لتعزيز الاستدامة، برعاية كريمة من معالي البروفيسور يوسف عبد الغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ومقرها في مملكة البحرين، وبمشاركة نخبة من الخبراء العرب المختصين في مجال البيئة والاستدامة والمسؤولية المجتمعية، حيث عبر الجميع بهذه المناسبة عن تقديرهم لأهمية الاحتفاء بالمسؤولية المجتمعية وتكريس ثقافتها في المجتمع لما لها من قيمة مضافة في إشراك كافة فئات المجتمع ضمن عملية تشاركية لتحقيق التمية المستدامة.

الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية
فقد عبر معالي البروفيسور يوسف عبد الغفار عن تقديره لهذه المناسبة التي تعبر عن مصداقية العلاقة بين منظمات المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص من جهة والمحيط الحيوي الذي ينتمون إليه بما يشمل الانسان والبيئة، في إطار من الشراكة المسؤولة لتحقيق التنمية المستدامة. مشيراً إلى أهمية اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي تعتبر البنية التحتية والأرضية التي يمكن البناء عليها في تطبيق المسؤولية المجتمعية.
وأضاف معالي عبد الغفار نحن في الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية سعينا أن نكون جزءاً من هذا الحراك الدولي، وعملنا جاهدين بأن يكون للعالم” يوم للمسؤولية المجتمعية “، ليكون في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام، وذلك لتذكير الدول بمنظماتها الحكومية والخاصة وغير الحكومية بواجباتها تجاه تحقيق هذه الأهداف، ووجوب سعيها نحو تحويلها من شعارات إلى برامج عمل. وسعى برنامج السفراء الدوليون للمسؤولية المجتمعية ومنذ عام 2016م، وعبر نداءات وجهها لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لسنوات عديدة، بضرورة التفاعل مع قضايا العالم والاستجابة لاحتياجاته عبر تحقيق شراكات وطنية ودولية، تساهم في تعظيم أثر جهودها، مشيداً بجهود شبكة بيئة ابوظبي في تنظيمها لهذا المنتدى احتفاءً باليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية وتعاونها المثمر مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

شبكة بيئة ابوظبي
كما عبر المهندس عماد سعد رئيس شبكة بيئة ابوظبي عن تقديره لجهود المنظمات البيئية العربية المشاركة في هذا المنتدى معتبراً ذلك أصدق تعبير عن تطبيق مفهوم الشراكة بالمسؤولية من أجل تعزيز الاستدامة كل في مجتمعه ومحيطه الحيوي، وأضاف أنه في اليوم الذي نستعد فيه لاستقبال حدث كبير، والمتمثل في (اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية)، حيث تحتفل به الدول بمنظماتها في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر/ايلول الجاري، وذلك دعماً لجهود منظمة الأمم المتحدة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030. هذه الأهداف السامية التي اجتمع عند انطلاقتها ممثلين عن 193 دولة، يمثلون قطاعات واسعة من المجتمعات، وكان ذلك في الفترة ما بين 25-27 سبتمبر من عام 2015م. ومنذ ذلك التاريخ، والعالم وعبر منظوماته الدولية والإقليمية والوطنية يعمل على توجيه خططه وأنشطته وأعماله وعملياته، بل وحتى منتجاته وخدماته لدعم هذه الأهداف السامية، سعياً منهم لتحقيق تحول جاد نحو عالم أفضل، وكذلك امتثالاً للشعار الذي التزمت به دول العالم والموسوم بمقولة (لن نترك أحدا خلفنا).

جمعية إنسان للبيئة والتنمية، لبنان
في الورقة العلمية التي قدمتها المهندسة ماري تيريز مرهج سيف رئيس جمعية إنسان للبيئة والتنمية استعرضت فيها 24 سنة من التميز والعطاء في خدمة الانسان والبيئة في لبنان، فقد ركزت فيها أن أنشطة الجمعية بشكل عام تندرج ضمن أربع فئات أساسية هي المسؤولية البيئية والمسؤولية الاخلاقية والمسؤولية الخيرية وأخيراً المسؤولية المالية، واستفاضت في تفصيل الاعمال التي تم انجازها في الجمعية خلال 24 سنة مضت ضمن هذه الأطر، وأشارت إلى أن تطبيق المسؤولية المجتمعية في مختلف القطاعات وفق الممارسات العالمية يستلزم وجود قناعة تامة لدى القيادات بأهمية بناء استراتيجية شاملة في ان تكون هذه الممارسات مؤسسية، وتدخل في جميع قرارات وانشطة وخدمات ومنتجات هذه القطاعات الحيوية، لتساهم بحق في تنمية مجتمعاتنا ودولنا ونقودها بوعي ومسؤولية.

مركز التنمية لجهة تانسيفت، المغرب
وفي الورقة العلمية الثانية للمنتدى التي قدمها سعادة الدكتور أحمد الشهبوني، رئيس مركز التنمية لجهة تانسيفت، من المملكة المغربية، استعرض فيها تجربة المركز على مدى 25 سنة من الشراكة في المسؤولية، من خلال الأنشطة الفعاليات والمبادرات والمشاريع التي تم تنفيذها على مدى ربع قرن مضى. وأضاف بأننا منذ انطلاق المركز عام 1998 كنا على وعي بدورنا وبالمهام الجسيمة المطروحة على جهتنا وكنا على بينة من التحديات التي تعاني منه غالبية ساكنة الجهة واعتبرنا أن عملية التنمية تتطلب جهد جماعي تعاوني مع كافة الأطراف ذات العلاقة، وأننا خلال هذه المرحلة من عمر المركز اشتغلنا وفق المنهجية التالية: ننظم ورش عمل لبحث التحديات التي تعاني منها الجهة كالماء والفقر والتحولات المناخية والفلاحة والتعليم إلخ. وكانت هذه الورش التي يؤطرها خبراء محليين ودوليين تتوج بعدة توصيات ومقترحات نعتقد أنها قادرة على الرقي بالقطاع المعني. إننا لا نكتفي بتقديم التوصيات لأصحاب القرار بل نقوم بترجمتها في إطار مشروع نموذجي نعبأ له كل الإمكانيات المادية والبشرية.

الجمعية الوطنية للعمل التطوعي، الجزائر
وفي الورقة العلمية الثالثة التي قدمها سعادة المهندس أحمد مالحة، رئيس الجمعية الوطنية للعمل التطوعي، الجزائر، استعرض فيها إنجازات الجمعية خلال 17 سنة ساهمت في تعزيز الاستدامة عبر مجموعة من الشراكات التي وقعتها الجمعية مع عدد من وزارات الدولة مثل وزارة الشباب والرياضة، وزارة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وزارة التكوين والتعليم المهنيين، الى جانب توقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع كل من شركة أوريدو للاتصالات، وشركة جازي للاتصالات، والوكالة الوطنية للنفايات، والمحافظة السامية لتطوير السهوب، واتفاقية شراكة مع جامعة زيان عاشور الجلفة، تم خلالها تنفيذ مئات المشاريع والبرامج سواء لتكوين وتدريب الإطارات الجمعوية، أو تنفيذ ملتقى الشباب من اجل الفلاحة أو مشروع إعادة الاعتبار لنبتة الشيح الأبيض أو مشروع سواعد العلم أو نوادي المتطوع الصغير، وتنظيم الجامعة الصيفية لسبع طبعات على التوالي وتكوين الشباب المتطوع والقيام بعمليات تطوعية مختلفة وتنصيب نوادي الشباب المتطوع والقافلة التحسيسية الوطنية.

مركز رباط للمبادرات المجتمعية، سلطنة عمان
وفي الورقة العلمية الرابعة التي قدمها الأستاذ يوسف اللمكي، الرئيس التنفيذي لمركز رباط للمبادرات والمسؤولية المجتمعية، في سلطنة عُمان استعرض فيها عدد من مبادرات المركز المجتمعية التي ساهمت في تعزيز الاستدامة على مدى ست سنوات من العمل المؤسسي المنظم، وأشار فيها إلى أن المركز عبارة عن مؤسسة تسعى لوضع بصمة في مجال المبادرات والمسؤولية المجتمعية والاستدامة لكافة الجهات، والشركات، والهيئات والأفراد وفق خطط وخدمات محددة متميزة، ولدينا قسم خاص للاستدامة في المركز من مهامه يشمل إشراك الموظفين في مبادرات الاستدامة ودمج ممارسات التصميم والصيانة المستدامة للمباني، وتطوير سياسات وممارسات الاستدامة بما يتماشى مع الأهداف التنظيمية، والامتثال للقوانين واللوائح البيئية، ومواكبة اتجاهات الاستدامة واستكشاف الحلول المبتكرة، كما استعرض اللمكي أهداف نادي التنمية المستدامة للناشئة، حيث يقوم نادي أهداف التّنمية المستدامة للناشئة بالارتكاز على مجموعة برامج تستهدف الناشئة بغرض تثقيفهم على أهمّيّة الأهداف التّنمويّة المستدامة. وباعتبار الجيل القادم الآن عنصر أساسيّ في تحقيق الأهداف.
جمعية عين البيئة، مصر
في الورقة العلمية الخامسة استعرض سعادة الأستاذ أحمد معوض، رئيس مجلس إدارة جمعية عين البيئة، من جمهورية مصر العربية، خبرة الجمعية منذ اثنا عشر عاماً في تطبيق المبادرات البيئية لتعزيز الاستدامة في المجتمع المصري، مركزاً على محاور العمل التالية: رفع الوعي، والتدريب العملي، وتنفيذ المشروعات، والبصمة الكربونية، كما استعرض الأستاذ احمد مبادرات الجمعية ذات الأثر الكبير مثل مبادرة (الحوار الوطني للتغيرات المناخية) والتي تأتي في إطار استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الاطراف حول تغير المناخ في نوفمبر 2022 بشرم الشيخ، و (المبادرة العربية للتعريف بسوق وشهادات الكربون) التي تم إطلاقها في ضوء إعلان السيد رئيس الوزراء عن إطلاق (أول سوق أفريقي طوعي لإصدار وتداول شهادات الكربون) في مصر. إلى جانب تنفيذ وحدة التحول الأخضر بجامعة عين شمس، وتنفيذ مجمع التنمية المستدامة (قيد التنفيذ حالياً) وإعداد تقارير البصمة الكربونية والتدريب للمنظمات والهيئات والشركات.

شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات
واستعرض المهندس عماد سعد، رئيس شبكة بيئة ابوظبي، في الورقة العلمية السادسة تجربة الشبكة في توطين المعرفة باللغة العربية الأم في مجال البيئة والاستدامة والمسؤولية المجتمعية منذ ثلاثة عشر عاماً في إطار من العمل التطوعي غير الربحي، ضمن رسالة تهدف إلى تمكين الإنسان والمجتمع بالمعرفة المسؤولة لتعزيز الاستدامة، فقد تميزت الشبكة منذ تأسيسها بالنقاط التالية: أنها مبادرة إعلامية تنموية غير ربحية (تطوعية 100 %). ومسؤولة مجتمعياً، لها رؤية ورسالة وهدف وقيم. وهي مبادرة باللغة الأم ساهمت في تعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت. ومبادرة متخصصة في البيئة والتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية. لديها شراكات إعلامية واستراتيجية على المستوى الوطني والعربي. ساهمت في نشر أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030. وتستقطب نخبة من المختصين العرب في الاستدامة والمسؤولية المجتمعية. كما فازت هذه المبادرة لحد الآن بــ (6) جوائز دولية (الإمارات، الكويت، لبنان، البحرين). وتضم أكثر من 40.000 مادة علمية وخبرية منشورة على صفحات الشبكة، مبادرة تملكها مجموعة نايا للتميز ومرخصة من هيئة المنطقة الإعلامية الحرة بأبوظبي.

الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، مملكة البحرين
وفي الورقة العلمية السابعة التي قدمها سعادة الدكتور علي ال إبراهيم نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، فقد أشار إلى عدد هائل من الإنجازات التي حققتها الشبكة منذ تأسيسها عام 2007 ولحد الآن، غيرت من خلالها خارطة العمل المجتمعية في المنطقة العربية وساهمت في بناء آلاف من الكوادر البشرية عبر تأطيرها بالمعرفة المسؤولة، فالشبكة تعتبر من أوائل المؤسسات العربية المتخصصة في مجال المسؤولية المجتمعية، قامت بتأسيس أول أكاديمية دولية متخصصة في مجالات المسؤولية المجتمعية في العالم العربي في عام 2008 ، وأطلقت أول برنامج عربي لسفراء المسؤولية المجتمعية بمعايير دولية. وأطلقت برنامج أول أممي لسفراء الشراكة المجتمعية في العالم العربي. ورعت إطلاق يوم عالمي للمسؤولية المجتمعية ليكون 25 سبتمبر من كل عام، ليتوافق مع تبني دول العالم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وقد بدأ العالم يحتفل بهذا اليوم ابتداءً من عام 2016 م، وكانت السابقة الأولى في العالم. كما تبنت الشبكة إطلاق مئات من برامج التدريب المهني المتخصص في تطبيقات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية ساهمت في تطوير البنية التحتية للعمل الاجتماعي في المنطقة العربية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق