علوم وتكنولوجيا

التعليم العالي ترفض نظام “رقمنة” استخراج وتوثيق الشهادات

بورتسودان- الساقية برس:

رفضت وزارة التعليم العالي السودانية،  اعتماد نظام رقمنة استخراج وتوثيق الشهادات الجامعية، بجانب مقترحات من بعض الجامعات باعتماد الشهادة الإلكترونية.

وتمسكت الوزارة -بحسب مصادر الساقية برس-  باتباع نظام استخراج الشهادة الورقية ممهورة بثلاثة توقيعات حية لأمين الشؤون العلمية، عميد الكلية
ومدير الجامعة.

ويسهم مقترح التقديم الإلكتروني لاستخراج وتوثيق الشهادات، في توفير الكثير من المال والوقت والجهد على طالبي الخدمة والمتعاملين، فضلاً عن أنه نظام يضمن سلامة الشهادات والإجراءات من التزوير .

وأكد مختص في المجال أن عملية توثيق الشهادات رقميا خاصة في ظروف الحرب وآثارها، تظل هي الأفضل والأكثر سهولة حيث تجنب  الزحام وارتفاع التكاليف، مشيرا إلى أن سوق العمل الخارجي لا يتعامل بالورق.

وكشف أن بعض الجامعات وفرت منصات رقمية لاستخراج الشهادات، موضحا أن الشهادة الإكترونية يمكن الاستيثاق من بياناتها إلكترونيا.

وقال إن العالم اتجه للتوقيع الرقمي باعتباره أكثر موثوقية ويتبع خوارزميات أمن معلومات بطريقة آمنة لا يمكن اختراقها، حيث تكون محفوظة في قواعد بيانات سرية.

وقال إن الطريقة اليدوية لاستخراج وتوثيق الشهادات تفتح المنافذ للفساد والتزوير، مؤكدا أن الجامعات لديها الخبرة الفنية الكافية لرقمنة عملية استخراج وتوثيق الشهادات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق