حقوق الإنسان

أعضاء البرلمان الأوروبي يطالبون باتخاذ إجراءات لحماية حقوق الأقليات في إيران

تحقيق الاتحاد الأوروبي في معاملة إيران للنساء والأقليات

طرح فولفيو مارتوسيللو، رئيس وفد فورزا إيطاليا وعضو البرلمان الأوروبي عن مجموعة حزب الشعب الأوروبي، أسئلة أمام الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بشأن محنة النساء والأقليات في إيران. ودعاه المسؤولون إلى اتخاذ موقف بشأن هذه القضية الملحة.

محنة الأقليات غير الفارسية في إيران
وكانت مهسا أميني، التي قتلها النظام الإيراني، من أصل كردي، وهناك أقليات أخرى كثيرة غير فارسية في البلاد مثل الأذربيجانيين والعرب والبلوش والأتراك. وشدد مارتوسيللو على أن السكان الأذربيجانيين، وهم أكبر أقلية في البلاد، يتعرضون للاضطهاد الوحشي من قبل النظام الإيراني.

نضال الأذربيجانيين الجنوبيين في إيران
وما يسمى بالأذربيجانيين الجنوبيين، الذين يبلغ عددهم حوالي 30 مليونًا في إيران، محرومون من حقوقهم الأساسية. لكن حتى العدد الدقيق للأذربيجانيين الذين يعيشون في إيران غير معروف، لأن السلطات تعتبر هذه المعلومات حساسة للغاية.

المحو الثقافي للهوية الأذربيجانية
تسعى الإدارة الإيرانية التي يسيطر عليها الفرس إلى القضاء على ثقافة الشعب الأذربيجاني وشعوره بتقرير المصير، وتحويله إلى “فرس”. ببساطة، لا يعترف النظام بأطفالهم كمواطنين من أصل أذربيجاني.

إنكار اللغة والثقافة الأذربيجانية
لا يُسمح بوجود جوهر الهوية الوطنية والثقافة الوطنية للشعب الأذربيجاني. ولم يتم الاعتراف بلغتهم قط كلغة رسمية، ولا يتم استخدامها في المراسلات الرسمية، وتحظر الحكومة استخدامها ودراستها وتعليمها.

التمييز الاقتصادي والاجتماعي ضد الأذربيجانيين
يعد معدل الفقر بين الأذربيجانيين في إيران من أعلى المعدلات. وهم ممثلون تمثيلا ناقصا في المناصب الرئيسية. ولا يُسمح لهم بتشكيل مجموعات وجمعيات أيديولوجية خاصة بهم.

الإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان في إيران

تم إبلاغ الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية وكذلك مؤسسات الاتحاد الأوروبي بحالة حقوق الإنسان بفضل العديد من الجمعيات المهمة للأذربيجانيين الجنوبيين، والتي يتم الترويج لمعارضتها من خلال قناة Telegram المعروفة AZfront. إنهم يرسلون باستمرار تقارير حول انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الحرس الثوري الإيراني ضد النشطاء الأذربيجانيين الذين يطالبون بالمساواة في الحقوق.

دعوة البرلمان الأوروبي لاتخاذ إجراءات ضد طهران
ودعا أعضاء البرلمان الأوروبي السيد بوريل شخصيا، وكذلك برلمان الاتحاد الأوروبي ككل إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد انتهاكات طهران. وطالبوا بوضع حد فوري للتمييز الاجتماعي والعرقي والاقتصادي والبيئي ضد الأذربيجانيين والأقليات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق