حقوق الإنسان

تقرير خاص لرويترز: مقاتلون عرب قتلوا أطفالاً وأولاداً ورجالاً في الحرب على قبيلة سودانية، حسبما تزعم أمهات

عواطف آدم، 43 عاما، أم لسبعة أطفال، أخفت ابنها البالغ من العمر 12 عاما في ملابس نسائية أثناء فرارهم من السودان. وتقول إن المقاتلين العرب اكتشفوا الحيلة وضربوه حتى الموت بقضبان خشبية. رويترز/ الطيب صديق

تقرير خاص لرويترز: مقاتلون عرب قتلوا أطفالاً وأولاداً ورجالاً في الحرب على قبيلة سودانية، حسبما تزعم أمهات

وتحدثت أكثر من 40 أم سودانية من قبيلة المساليت المحاصرة، عن كيفية تعرض أطفالهن، ومعظمهم من الصبية، لإطلاق النار أو الضرب أو الطعن حتى الموت على أيدي مقاتلي قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها التي يهيمن عليها العرب. ويزعم زعيم القبيلة أن هجمات هذا العام هي جزء من حملة لإبادة شعبه.

بقلم ماجي مايكل

مرئيات الطيب صديق

تم التقديم: 15 ديسمبر 2023 الساعة 11 صباحًا بتوقيت جرينتش

على الحدود التشادية السودانية

كان رجال الميليشيات العربية يصطادون الأولاد في ذلك اليوم. هكذا عثروا على إبراهيم صالح البالغ من العمر عامين.

كان إبراهيم وشقيقته الرضيعة ووالدتهما صفاء عبد الكريم، هاربين في يونيو/حزيران، هرباً من مذبحة استمرت أسابيع في مدينة الجنينة السودانية. فقد أطلق رجال الميليشيات العربية النار على أفراد من قبيلتهم، من قبيلة المساليت ذوي البشرة الداكنة، وطعنوا وأحرقوا حتى الموت.

وكان زوج عبد الكريم من بين القتلى. وكانت تحاول هي وأطفالها مع العشرات من النساء والأطفال الوصول إلى بر الأمان في تشاد المجاورة. لقد فعلوا ذلك تقريبًا.

قالت إن قوات شبه عسكرية عربية وميليشيات أوقفتهم على مسافة 10 كيلومترات من الحدود وأمروها بتسليم إبراهيم. وفتشوا داخل ملابسه لتفحص جنسه، ثم أنزلوه أرضًا وبدأوا في ضرب رأسه وجسمه بقضبان خشبية.

وقالت صفاء عبد الكريم، التي كانت تتحدث في مخيم للاجئين في تشاد، إن ابنها البالغ من العمر عامين تعرض للضرب حتى الموت على يد قوات الدعم السريع وقوات الميليشيات العربية أثناء فرارها من مذبحة في وقت سابق من هذا العام. وتتذكر كيف كان صراخ الرجال: “قالوا إذا كبر الصبي، فسوف يقاتلنا”. نشرة عبر رويترز

قال عبد الكريم: “كان يبكي يا ماما، ماما”. وقالت إنها عندما حاولت إنقاذه، أطلق أحد الرجال النار عليها من أسفل الكتف، مما ترك ندبة من الجرح. “ظللت أصرخ لأترك ابني. لا تقتل ابني.”

وواصل الرجال ضرب إبراهيم. وصرخ الرجال: “يا زرقة لن تبقى في الجنينة”، مستخدمين مصطلحًا عنصريًا للأشخاص ذوي البشرة الداكنة مثل المساليت. “قالوا إذا كبر الصبي فسوف يقاتلنا”.

وقالت عبد الكريم، وهي تنزف من جرحها وابنتها بين ذراعيها، إنها ظلت تحاول وقف الهجوم على إبراهيم. لكن الرجال استمروا في ضربه حتى مات.

كانت عبد الكريم واحدة من أكثر من 40 أمًا وصفن لرويترز كيف قُتل أطفالهن، وأغلبهم من الذكور، على يد قوات الدعم السريع السودانية والميليشيات العربية المتحالفة معها خلال حملة قتل مستهدفة عرقيًا هذا العام في غرب دارفور وما حولها. عاصمة الجنينة .

وكان ابنها والأطفال الآخرون جميعاً جزءاً من قبيلة المساليت، التي كانت تشكل أغلبية في الجنينة إلى أن أجبرتهم قوات الدعم السريع والميليشيات العربية على الخروج. وقد غادر نحو نصف مليون شخص، معظمهم من المساليت، إلى تشاد نتيجة لأعمال العنف.

ولقي الآلاف حتفهم في الهجمات. ومن بين القتلى نساء وفتيات. كما وصفت نساء المساليت نهاية الأمر أثناء الاعتداء الجنسي على أيدي قوات الدعم السريع التي يهيمن عليها العرب وحلفاؤها، كما أوضحت رويترز الشهر الماضي.

ولكن في عمليات القتل، يقول شهود، إن القوات العربية استهدفت الذكور على وجه التحديد للموت، من الرضع إلى البالغين.

صبي يطل على مخيم للاجئين بالقرب من الحدود التشادية السودانية. وتتواجد المئات من عائلات المساليت من ولاية غرب دارفور السودانية في المخيم بعد أن تم طردهم عبر الحدود في حملة استهدفت عرقياً من قبل القوات العربية. وفر نحو نصف مليون شخص، معظمهم من المساليت، من السودان إلى تشاد. رويترز/ الطيب صديق

وقالت 36 أمهات لرويترز إن أطفالهن تعرضوا لإطلاق النار من مسافة قريبة، 33 منهم صبيان وثماني فتيات. قالت ست من الأمهات إنهن شاهدن أطفالهن، بعضهم لا يتجاوز عمره ستة أشهر، يتعرضون للضرب حتى الموت على أيدي قوات الدعم السريع ومقاتلي الميليشيات العربية. وكان خمسة من الأطفال الستة الذين قتلوا بهذه الطريقة من الصبية.

واستخدم القتلة السكاكين أيضًا. وقال عشرة أشخاص فروا إلى تشاد لرويترز إنهم رأوا أطفالًا تُذبح حناجرهم. كانوا جميعا الأولاد.

وقُتل معظم هؤلاء الأطفال أثناء فرارهم مع أمهاتهم من الجنينة. وفي طريقهم إلى تشاد، وصف خمسة ناجين رؤية رجال الميليشيات يوقفون النساء اللاتي يحملن أطفالهن، ويتحققون من جنس الطفل، ويقتلونه إذا تبين أنه صبي.

كما تم مطاردة رجال المساليت من قبل قوات الدعم السريع وحلفائها. وفي أحدث جولة من أعمال العنف في الجنينة في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، كشفت رويترز أنه تم القبض على مئات من شباب المساليت ونقلهم إلى مواقع مختلفة في المدينة حيث قال شهود عيان إن بعضهم أُعدموا.

قالت أكثر من 30 امرأة تمت مقابلتهن لإعداد هذا التقرير إن أزواجهن أو إخوتهن أو آبائهن قتلوا أو فقدوا في هجمات هذا العام. وقالت عدة نساء إنهم أخفوا إخوتهم أو هربوهم خارج الجنينة خوفاً من استهدافهم. وروى عشرات الرجال كيف قطعوا الوديان وسافروا عبر طرق نائية إلى تشاد لتجنب نقاط التفتيش التي أقامتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية.

وقال خمسة ناجين لرويترز إنهم رأوا رجال ميليشيا يوقفون نساء يحملن أطفالا ويفحصون جنس الطفل ويقتلونه إذا تبين أنه صبي.

ولم تتمكن رويترز من التأكد بشكل مستقل من تفاصيل بعض الروايات. وفي بعض الحالات، أكد الأصدقاء والجيران عناصر من قصص الناجين. كما ظهرت أنماط مشتركة من وصف العنف الذي قدمه الناجون. وبالنسبة لبعض الأشخاص، تمكنت رويترز من مراجعة بطاقات التسجيل التي أصدرتها الأمم المتحدة للاجئين.

وجمع موظفو الأمم المتحدة في تشاد حتى الآن بيانات ديموغرافية عن أكثر من ربع اللاجئين البالغ عددهم 484 ألف لاجئ فروا من السودان هذا العام ويقيمون الآن في مخيمات على طول الحدود. وبناءً على هذه البيانات، تقدر الأمم المتحدة أن عدد الإناث البالغات اللاتي عبرن الحدود يبلغ ضعف عدد الذكور. وعلى الرغم من استهداف الذكور، فإن الفجوة أقل وضوحا بين الأطفال، حيث يكاد يكون هناك تكافؤ بين عدد الأولاد والبنات.

قالت العديد من أمهات الأطفال المقتولين، بالإضافة إلى شهود آخرين، إن رجال الميليشيات أوضحوا سبب استهدافهم للأولاد المساليت: لقد أرادوا التأكد من أن الأطفال لن يكبروا ليصبحوا مقاتلين ويسعون ذات يوم للانتقام من الهجمات على المساليت. .

وقالت عزيزة آدم محمد، 28 عاماً، إن ابنها البالغ من العمر ستة أشهر قُتل بالرصاص في 14 يونيو/حزيران أثناء فرارهم إلى تشاد مع مجموعة من اللاجئين الآخرين. وعندما واجه رجال الميليشيات العربية المجموعة، قالت: “صرخوا: أطلقوا النار، أطلقوا النار على الأولاد”.

وقالت: “سمعتهم يقولون إن الأولاد سوف يكبرون وسيقتلوننا”. “لذلك يجب علينا تدميرهم الآن.”

درب من الدم والخوف

طريق الهروب الذي سلكه مئات الآلاف من المساليت أثناء فرارهم من السودان. وقال العشرات من الناجين لرويترز إن القوات العربية طاردت وقتلت على وجه التحديد الرضع والصبيان والبالغين الذكور على طول الطريق.

المصدر: خريطة الشارع المفتوحة؛ الأرض الطبيعية؛ Maps4News؛ بعثة طبوغرافيا الرادار المكوكية، ناسا؛ تقرير رويترز

وقالت آنا سكاتون، مسؤولة الحماية الطارئة في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بلدة أدري الحدودية التشادية، إن استهداف الذكور له أيضاً هدف أبعد مدى. وقال سكاتون: “يبدو أن الهدف من عمليات القتل هو القضاء على المقاتلين المستقبليين وكذلك خط أسلاف مجموعة عرقية معينة”.

وقال مسعود محمد يوسف، منسق مجموعة تمثل بعض القبائل العربية في الجنينة، إن المساليت “يفبركون” القصص للتأثير على الرأي العام. وقال إن الاتهامات بأن الميليشيات العربية وقوات الدعم السريع استهدفت أطفال وبالغين من المساليت الذكور “لا أساس لها من الصحة”.

وأضاف أن المساليت الوحيدين الذين “قتلوا في القتال في الجنينة” كانوا مقاتلين مسلحين. وقال: “لقد عاش بقية المجتمع”. وسبق أن ألقى زعماء القبائل العربية اللوم على المساليت في التحريض على العنف.

ولم ترد قوات مراسلون بلا حدود على أسئلة رويترز. وكانت الجماعة شبه العسكرية قالت في بيانات سابقة إنها لا تشارك فيما أسمته الصراع القبلي في الجنينة.

اندلعت الحرب ضد المساليت وسط صراع أوسع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، الشريكتين في انقلاب عام 2021 الذي سحق الآمال في الانتقال إلى الديمقراطية في السودان. وبدأوا القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل نيسان بعد انقسامهم حول كيفية تقسيم السلطة في التحول المقترح نحو الحكم المدني.

وفي أوائل ديسمبر/كانون الأول، توصلت الولايات المتحدة إلى أن قوات الدعم السريع والجيش السوداني ارتكبا جرائم حرب منذ اندلاع القتال وامتداده إلى دارفور. وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن قوات الدعم السريع، التي تستمد قواتها إلى حد كبير من الجماعات العربية، والميليشيات المتحالفة معها ارتكبت أيضًا جرائم ضد الإنسانية وتطهيرًا عرقيًا. وتبادل كل من الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات بالمسؤولية عن أي انتهاكات ارتكبت خلال الحرب.

بالهراوات حتى الموت

وقال عبد الله عمر عبد الله، وهو جندي في الجيش السوداني، إنه كان هارباً مع مجموعة من 16 رجلاً مساليت آخرين في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. وكانوا متجهين بالسيارة عبر الجبال غرب الجنينة باتجاه تشاد. وكان عبد الله قد هرب لتوه من قاعدته العسكرية في أردماتا، وهي منطقة تقع على مشارف الجنينة. وقد اجتاحت قوات الدعم السريع القاعدة بينما عززت القوات شبه العسكرية قبضتها على المدينة.

وبينما كانت المجموعة تشق طريقها عبر الجبال، نصبت قوات الدعم السريع وقوات الميليشيات العربية كمينًا لهم وفتحت النار. أصيب عبد الله برصاصة في يده وخرج من السيارة. ممسكًا بالجرح لوقف النزيف، انزلق في حفرة أثناء محاولته الهروب من المهاجمين.

بدأ عبد الله يرتعش بشكل واضح وهو يصف ما رآه بعد ذلك من مخبئه.

وكانت قوات الدعم السريع بالزي الرسمي ورجال الميليشيات العربية يوقفون نساء المساليت على نفس الطريق المتجهات إلى تشاد مع أطفالهن على ظهورهن. ووجه رجال الميليشيا أسلحتهم نحو الأمهات وأمروهن بتسليم أطفالهن. ثم فتح المسلحون ملابس الأطفال للتحقق من جنسهم.

وقال عبد الله: “إذا وجدوا أنه صبي، أطلقوا النار عليه على الفور”. “كان الأطفال صغارًا جدًا، صغارًا جدًا.”

قال عبد الله إنه رأى ثلاثة أطفال يُقتلون بهذه الطريقة.

قال بينما بدأت الدموع تتساقط على خديه: “لم أتمكن من فعل أي شيء”.

وأضاف: “ما رأيته محزن للغاية”. ثم غطى وجهه بيديه وانصرف.

وقال أربعة أشخاص آخرين فروا إلى تشاد لرويترز إنهم رأوا قوات الدعم السريع وميليشيات عربية تجرد أطفالا من ملابسهم للتحقق من جنسهم.

ووصف عبد الله عمر عبد الله، وهو جندي سوداني، مقتل ثلاثة أطفال على يد قوات الدعم السريع والميليشيات العربية. “عندما يرى صبياً يقتلونه على الفور.” رويترز/ الطيب صديق

وقد نجت ميمونة أبكر، 25 عامًا، وابنتها البالغة من العمر 9 أشهر بحياتهما بأعجوبة مرتين أثناء فرارهما من الجنينة في 15 يونيو/حزيران. أولاً، كما قالت، كانتا محاصرتين من قبل مجموعة من رجال الميليشيات العربية الذين يحملون السكاكين. وأجبر الرجال أبا بكر على خلع طفلها من ظهرها، ثم نزعوا ملابس الطفل.

يتذكر أباكر صراخه: “إنها فتاة”. اختطفت طفلتها، وسمح لها الرجال بالذهاب. وبعد بضعة كيلومترات، أوقفها رجال مسلحون مرة أخرى، وتم فحص طفلها مرة أخرى.

وفي محاولة لإنقاذ أبنائهن، ألبستهم بعض الأمهات ملابس نسائية.

عندما فرت عواطف آدم، وهي أم لسبعة أطفال تبلغ من العمر 43 عاماً، إلى تشاد في منتصف يونيو/حزيران، قامت بالتحوط في رهاناتها. وقالت آدم إنها تركت ولداً وثلاث بنات لدى أقارب وجيران في المدينة، فيما توجهت إلى تشاد مع ابن آخر وابنتين. وأعربت عن أملها في أن يضمن ذلك نجاة بعض أطفالها على الأقل.

ولمعرفتها بأن رجال الميليشيات العربية يستهدفون الذكور المساليت، أثناء الرحلة إلى تشاد، ألبست ابنها فايز البالغ من العمر 12 عامًا وشاحًا للرأس وعباءة سوداء، وهو الرداء الطويل الذي ترتديه بعض النساء المسلمات. نجحت الحيلة في جزء من الرحلة. مر فايز دون أن يتم اكتشافه عبر عدة نقاط تفتيش تحرسها قوات الدعم السريع وقوات الميليشيات العربية.

لكن عندما وصلوا إلى شكري، وهي قرية تبعد حوالي 10 كيلومترات عن حدود تشاد، نفد حظهم. قال آدم إن خمسة رجال – اثنان يرتديان زي قوات الدعم السريع وثلاثة يرتدون الجلباب التقليدي – رأوا فايز وأحاطوا به.

وصرخوا: “أيها العبيد، هذه أرضنا”. “اخرج.”

ثم رفعوا عباءة فايز. وكان يرتدي تحته قميصًا أخضر وسروالًا أسود.

وبدأوا على الفور في ضربه بقضبان خشبية. وقال آدم إن الضربات القليلة الأولى كسرت ذراعه التي كانت تتدلى إلى جانبه. وتمكنت من انتزاع الصبي بعيدا عن رجال الميليشيات، لكنهم خطفوه بسرعة.

أمروه بالزحف على الأرض وواصلوا ضربه. وشاهد آدم وهم يضربون فايز حتى الموت، مما أدى إلى تحطيم رأسه.

وقالت: “آخر الكلمات التي سمعتها كانت صراخ فايز: ماما ارحل”. وقالت إن ابنها كان يحاول حمايتها.

وقال آدم إنه كان يرقد بجانب جثته شابان مساليت آخران في العشرينات من عمرهما. لقد شاهدت وهم أيضًا يُضربون بالهراوات حتى الموت.

قام آدم بتربية فايز منذ أن كان في الثالثة من عمره، عندما توفيت والدته زوجة أخيه. وتتذكر قائلة: “كان يحضر البسكويت والحلويات للفتيات”. “كان يجلس على السجادة ويقول للفتيات: من يعطيني قبلة على الخد، يأخذ البسكويت”.

تصف عواطف آدم اللحظات الأخيرة لابنها: “كان يحبو وهم يضربونه بالعصا”. رويترز/ الطيب صديق

خسارة الأرض

عبد الله، الجندي السوداني الذي وصف عمليات قتل الأطفال، ظل في الجيش لمدة تسع سنوات حتى فر. وقال إنه انضم إلى الجيش بسبب تاريخه من الهجمات على شعبه.

وقال، وهو من المساليت من غرب دارفور، إن بعض ذكرياته الأولى كانت عندما تعرض لهجوم بسبب انتمائه العرقي. ويتذكر أنه تم استهدافه من قبل الميليشيات العربية منذ التسعينيات، عندما كان في الثامنة من عمره وتعرضت عائلته للهجوم في قريتهم بالقرب من الجنينة. وأضاف أن رجال الميليشيات الذين يمتطون الخيول اقتحموا القرية ونهبوها وأضرموا فيها النيران. هربت عائلته.

“لقد اعتادوا أن يطلقوا علينا اسم العبيد. وقال خلال مقابلة أجريت معه في مستشفى في أدري، حيث كان يتلقى العلاج الشهر الماضي من يده المصابة: “لم تكن هناك حكومة لحمايتنا”. “انضممت إلى الجيش لحماية شعبي”.

غرب دارفور هي الموطن التاريخي للمساليت. ويزعمون ملكية منطقة تضم كلا من ولاية غرب دارفور السودانية وشرق تشاد. وتُعرف باسم “دار المساليت”، أي موطن المساليت. وفي أواخر القرن التاسع عشر، أسس المساليت، الذين كانوا مزارعين تقليديًا، سلطنة في المنطقة.

المحتوى ذو الصلة

كيف نفذ المقاتلون العرب مجزرة عرقية متواصلة في السودان

لاجئون سودانيون يعرضون تفاصيل الموجة الثانية من التطهير العرقي الدموي على يد القوات العربية

تصف نساء سودانيات تعرضهن للاغتصاب الجماعي في هجمات مستهدفة عرقيًا على يد القوات العربية

يتخلل تاريخ دار المساليت الصراعات. ففي أوائل القرن العشرين، على سبيل المثال، حاربت القبيلة تقدم المستعمرين الفرنسيين. وقال سلطان المساليت الحالي سعد بحر الدين لرويترز في مقابلة إن المساليت ينشرون شائعات كاذبة بأن مقاتلي القبيلة هم أكلة لحوم البشر. وأضاف أن ذلك جعل الجنود الفرنسيين “يخافون من المساليت”.

ويقول المساليت البارزون إن سلطات السلاطين تشمل جمع الرسوم من المزارعين خلال وقت الحصاد والتوسط في النزاعات القبلية. كما يقومون أيضًا بتخصيص الأراضي للقبائل الأخرى للعيش والعمل عليها، مع الحفاظ على الملكية.

لكن في التسعينيات، قادت حكومة الرئيس عمر البشير، مثل سابقاتها، حملة لتعريب السودان كوسيلة لتعزيز قبضتها على السلطة. لقد قامت بهندسة تغييرات ديموغرافية من خلال تقسيم الأرض بين قبائل متعددة – وهي الخطوة التي أضعفت قوة السلطان. وكان من بينهم بدو عرب هاجروا من تشاد خلال أوقات المجاعة واستقروا في غرب دارفور، مما أدى إلى تأجيج المنافسة على الموارد الشحيحة مثل الأرض والمياه، مما أدى إلى نشوب الصراع.

الرئيس السوداني السابق عمر البشير، في محكمة بالخرطوم بعد الإطاحة به في عام 2019. وسعت حكومته إلى تعريب منطقة دارفور، وهي سياسة ساعدت في اقتلاع المساليت. – رويترز/ محمد نور الدين عبد الله

خلال حكم البشير الاستبدادي الذي استمر لعقود من الزمن، هاجمت الميليشيات العربية التي سلحتها الحكومة السكان غير العرب في دارفور، فقتلتهم وأحرقت منازلهم. خلال أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تم اقتلاع مجموعات مثل المزارعين المساليت من أراضيهم.

رداً على ذلك، ثارت جماعات متمردة – معظمها من القبائل غير العربية المهمشة مثل المساليت والفور والزغاوة – ضد البشير في عام 2003. وانتقم البشير بإطلاق العنان للميليشيات العربية المعروفة باسم الجنجويد على سكان دارفور. وأدى العنف إلى مقتل ما يقدر بنحو 300 ألف شخص بحلول عام 2008، كثيرون منهم بسبب المجاعة. لقد ولدت قوات الدعم السريع من رحم الجنجويد.

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير بعد ذلك بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية، وأصدرت مذكرتي اعتقال بحقه. السودان لم يسلم البشير. ولأن المحكمة الجنائية الدولية لا تحاكم إلا المشتبه بهم الحاضرين فعليا في المحكمة، فإن قضيته تظل في مرحلة ما قبل المحاكمة. وقال البشير إن حكومته تعمل على إخماد التمرد ونفى اتهامات المحكمة الجنائية الدولية ووصفها بأنها ذات دوافع سياسية.

تمت الإطاحة بالبشير في انتفاضة شعبية عام 2019. وقبل بدء الحرب، تم نقله من السجن إلى مستشفى عسكري. مكان وجوده الحالي غير معروف، ولم يتسن الاتصال به للتعليق.

أدى العنف في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والهجمات المتفرقة اللاحقة على المساليت من قبل الميليشيات العربية إلى دفع أعداد كبيرة من القبيلة إلى مخيمات النازحين داخليًا، والعديد منهم في الجنينة. وقد تعرضت هذه المعسكرات للهجوم هذا العام من قبل قوات الدعم السريع وحلفائها.

وقال بحر الدين، سلطان المساليت، في إشارة إلى قبيلته: “الهدف هو إفقار الأمة وتجويع الناس وتهجيرهم وقتلهم”. وتحدث لرويترز في العاصمة التشادية نجامينا حيث فر وسط الهجوم على الجنينة في يونيو حزيران.

وأضاف أن “هذا عمل متعمد” من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات العربية. “إبادة جماعية للمساليت”.

وتعتقد ميلاني أوبراين، الأستاذة الزائرة في مركز دراسات المحرقة والإبادة الجماعية بجامعة مينيسوتا، أن هناك “ما يكفي لتسميتها إبادة جماعية”. وتضيف أن النية واضحة: “تدمير المساليت، جزئيًا على الأقل”.

وقال أوبراين إن استهداف الرجال المساليت البالغين يمكن مقارنته بالمذبحة الصربية التي تعرض لها الأولاد المسلمون البوسنيون والرجال في سن الخدمة العسكرية في سربرينيتسا عام 1995. وقالت: “لمسلمي البوسنة”. “أود أن أقول أن نفس الشيء ينطبق هنا.”

لكن الحصول على إدانات بالإبادة الجماعية أمر صعب، كما يقول خبراء القانون الدولي. وذلك لأن المدعين يجب أن يثبتوا أن المشتبه بهم تصرفوا بقصد تدمير مجموعة كليًا أو جزئيًا – وهي عقبة كبيرة.

عائلات بلا آباء

في أحد أيام منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، وبناء على طلب رويترز، قام أحد زعماء مجتمع المساليت بسيارته عبر أورانج، وهو أحد مخيمات اللاجئين على الجانب التشادي من الحدود مع السودان، وأصدر إعلانا عبر مكبر الصوت – الوسيلة الرئيسية للاتصالات الجماهيرية في البلاد. المخيم. لا توجد تقريبًا تغطية للهاتف المحمول في أورانج.

ودعا زعيم المجتمع المحلي النساء اللاتي قُتل أطفالهن في أعمال العنف في الجنينة إلى الاجتماع في اليوم التالي تحت شجرة نيم كبيرة لسرد قصصهن. وفي اليوم التالي، بحلول الساعة التاسعة صباحًا، تجمعت عشرات النساء تحت الشجرة. وعلى مدار اليوم، استمر المزيد في الظهور.

تجمعت العشرات من نساء المساليت تحت شجرة النيم في مخيم للاجئين في شرق تشاد لمشاركة قصصهن في نوفمبر/تشرين الثاني. ووصفت أكثر من 40 أم كيف قُتل أطفالهن، ومعظمهم من الذكور، على يد قوات الدعم السريع السودانية والميليشيات العربية المتحالفة معها. رويترز/ الطيب صديق

وقال كثيرون إنهم فقدوا أطفالا. وقال آخرون إنهم جاؤوا لأن أفراد عائلاتهم، ومعظمهم من الرجال – الأزواج والإخوة والآباء – قتلوا أو فقدوا.

وقالت إحدى النساء إن ابنها البالغ من العمر 16 عاماً ووالدها وشقيقها قُتلوا جميعاً في أبريل/نيسان على يد قوات الدعم السريع – حيث قُتلوا بالرصاص في منزل أحد الجيران حيث حاولوا الاختباء.

وقالت امرأة أخرى إن رجال الميليشيات العربية اقتحموا مدرسة في مخيم للنازحين في الجنينة، في أبريل/نيسان أيضاً، وفتحوا النار على مجموعة من الرجال هناك، فقتلوا والدها وأحد إخوتها. وقالت إنهم قتلوا في اليوم التالي أحد أشقائها.

ووصفت امرأة ثالثة كيف قُتل أربعة من أعمامها بالرصاص في منزل العائلة في أرداماتا في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. وأضافت أن زوجها، وهو جندي في الجيش السوداني، مفقود منذ ذلك الحين.

رويترز/ الطيب صديق

“لقد ذبحوه مثل الحيوان”.

وتحدثت راضية يحيى عن مقتل أبا بكر عبد الله، وهو صبي يبلغ من العمر 13 عاماً كانت تعتني به منذ وفاة والدته قبل سبع سنوات.

وكانا مع مجموعة من اللاجئين الذين قبض عليهم رجال مسلحون في سيارات لاند كروزر على مسافة ليست بعيدة عن الحدود التشادية في يونيو/حزيران. وحاصر الرجال المجموعة وهم يحملون السكاكين والبنادق الآلية والقضبان الخشبية. وقال يحيى إنهم خطفوا أبا بكر وصبييين آخرين وقيدوا أيديهم خلف ظهورهم. ثم بدأوا بطعن الأولاد في الظهر.

وقالت يحيى إنها حاولت التدخل لكنها هربت خلف الأدغال عندما وجه رجال الميليشيا أسلحتهم نحوها. وبعد بضع دقائق عادت للتحقق مما حدث. وكان أبا بكر والصبية الآخرون ممددين على الأرض وسط برك من الدماء. كانوا جميعا ميتين. وأضافت أن أبا بكر أصيب بجرح عميق في حلقه.

قال يحيى بصوت خافت وهو يكرر الجملة مراراً وتكراراً: “قطعوا حنجرة ابني”. جثت على ركبتيها ووضعت يدها على رقبتها. قالت: “مثل هذا”. “لقد ذبحوه مثل الحيوان”.

ويقدر جمال عبد الرحمن، زعيم مجتمع أورانغ، أن 70% من سكان المخيم هم من النساء والأطفال. وفقا لأرقام الأمم المتحدة، يوجد في أورانغ ما يقرب من ضعف عدد النساء مقارنة بالرجال في الفئة العمرية 18-59 – 10500 أنثى و5300 ذكر.

وفي مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء وبعد أحداث العنف التي وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني في الجنينة، يظهر العشرات من الأولاد والرجال المساليت وهم محتجزون في مواقع داخل المدينة وما حولها. وقد تحققت رويترز من بعض مقاطع الفيديو هذه.

يُظهر اثنان على الأقل من مقاطع الفيديو مجموعات من الرجال يُجبرون من قبل مقاتلين يرتدون زي قوات الدعم السريع وعناصر ميليشيات عربية على المشي والركض عبر الحقول في اتجاه مطار الجنينة. وقال شهود عيان لرويترز إن الأسرى تعرضوا للتعذيب والإعدام في المطار. ويظهر مقطع فيديو آخر نشرته رويترز في وقت سابق مجموعة من الرجال يحتجزهم مقاتلون مسلحون على جسر في الجنينة ويتعرضون للجلد.

في هذا الفيديو، الذي تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، تظهر قوات الدعم السريع ومقاتلي الميليشيات العربية مجموعة من الرجال وهم يقتادون في حقل بالقرب من مطار الجنينة. وقال شهود عيان إن بعض الأسرى المساليت تعرضوا للتعذيب والقتل في المطار.

في الموجة الأولى من العنف في المدينة، بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، قال العديد من رجال المساليت إنهم تركوا زوجاتهم وأطفالهم واختبأوا لحماية أنفسهم وعائلاتهم، لعلمهم أن قوات الدعم السريع والميليشيات العربية كانت تبحث عن الرجال. واختبأ البعض في أحياء مختلطة عرقياً، بينما لجأ آخرون إلى منطقة أردمتا بالقرب من قاعدة الجيش السوداني، ليتم استهدافهم مرة أخرى في الهجمات المتجددة في نوفمبر/تشرين الثاني. وقال بعضهم إنهم تمكنوا من الوصول إلى تشاد عن طريق رشوة العرب على طول الطريق طلباً للمساعدة أو الدفع للسائقين العرب لتهريبهم عبر نقاط التفتيش التي يحرسها رجال الميليشيات.

وفي بعض العائلات، قُتل جميع الرجال.

قالت هدى إبراهيم إسماعيل إنها وابنيها المراهقين كانوا مع زوجها عندما قُتل في الجنينة في 15 يونيو/حزيران، بعد أن فتحت قوات الدعم السريع وميليشيات عربية النار على مجموعة من الناس في المدينة. وبعد ساعات، كانت هي وابناها جزءًا من حشد تعرض للهجوم مرة أخرى من قبل قوات الدعم السريع والمقاتلين العرب.

قالت إسماعيل إنه أثناء فرارهم من الهجوم، اقتربت سيارة تقل رجالًا يرتدون زي قوات الدعم السريع، من ابنيها رشيد (19 عامًا) وشريف (17 عامًا). قام الأولاد بالركض من أجل ذلك. رصدهم رجال قوات الدعم السريع وطاردوهم. وقالت إسماعيل إنها شاهدت أبناءها وهم مقيدين ويُعدمون بطلقات نارية في الرأس.

وقالت: “أنا وحدي الآن”. “ليس لدي أي واحد.”

تحقيقات رويترز

المزيد من تحقيقات رويترز والروايات الطويلة

حصلت على معلومات سرية الأخبار؟ تقدم وكالة Reuters Investigates عدة طرق للاتصال بمراسلينا بشكل آمن

“أطلقوا النار على الأولاد”

بقلم ماجي مايكل

تصوير وفيديو للطيب صديق

تحليل البيانات وإعداد التقارير الإضافية: ريان ماكنيل

الرسومات: فيجدان محمد كاوسة

تحرير الصور: إدغار سو

الاتجاه الفني: كاثرين تاي

حرره بيتر هيرشبيرج

اتبع تحقيقات رويترز

تحقيقات أخرى لرويترز

العد التنازلي لـ “Q-day”

يمكن للحوسبة الكمومية أن تمزق التشفير الذي يحمي المعلومات الرقمية. وتتسارع القوى العظمى لإتقان هذه التكنولوجيا لفك رموز خصومها.

ورثة السلطة

على الرغم من خسارة كميات هائلة من الثروة المرتبطة بالعبودية، وجد أسلاف ثلاثة أمريكيين مؤخرًا طرقًا لإعادة بناء السلطة ونقلها، غالبًا عن طريق إخضاع السود.

تسليح عصابات المكسيك

قادت بندقية قنص واحدة المحققين إلى عصابة في عمق الولايات المتحدة قامت بتسليح عصابة جاليسكو للجيل الجديد التي تتاجر بالفنتانيل في المكسيك.

عصام عبدالله

خلص تحقيق أجرته رويترز إلى أن طاقم دبابة إسرائيلية قتل صحفيا من رويترز وأصاب ستة صحفيين في لبنان يوم 13 أكتوبر تشرين الأول بإطلاق قذيفتين في تتابع سريع من إسرائيل بينما كان الصحفيون يصورون قصفا عبر الحدود.

فهرس الموقع

أحدث

بيت

المؤلفون

خريطة موقع الموضوع

وسائط

أشرطة فيديو

الصور

الرسومات

تصفح

عالم

عمل

الأسواق

الاستدامة

قانوني

وجهات النظر العاجلة

تكنولوجيا

التحقيقات

رياضات

علوم

نمط الحياة

عن رويترز

عن رويترز

وظائف

وكالة رويترز للأنباء

إرشادات إسناد العلامة التجارية

قيادة رويترز

رويترز التحقق من الحقيقة

تقرير رويترز للتنوع

البقاء على علم

تنزيل التطبيق (iOS)

تنزيل التطبيق (أندرويد)

النشرات الإخبارية

معلومات يمكنك الوثوق بها

تعد رويترز، قسم الأخبار والإعلام التابع لشركة Thomson Reuters، أكبر مزود للأخبار متعددة الوسائط في العالم، حيث تصل إلى مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم يوميًا. توفر رويترز الأخبار التجارية والمالية والوطنية والدولية للمحترفين عبر محطات سطح المكتب والمؤسسات الإعلامية العالمية والأحداث الصناعية وبشكل مباشر للمستهلكين.

تابعنا

أعلن معنا

إرشادات الإعلان

كوبونات

الحصول على حقوق الترخيص

تأخرت جميع عروض الأسعار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. انظر هنا للحصول على قائمة كاملة بالتبادلات والتأخير.

بسكويت

شروط الاستخدام

خصوصية

إمكانية الوصول الرقمي

التصحيحات

ملاحظات على الموقع

© 2023 رويترز. كل الحقوق محفوظةعواطف آدم، 43 عاما، أم لسبعة أطفال، أخفت ابنها البالغ من العمر 12 عاما في ملابس نسائية أثناء فرارهم من السودان. وتقول إن المقاتلين العرب اكتشفوا الحيلة وضربوه حتى الموت بقضبان خشبية. رويترز/ الطيب صديق

تقرير خاص لرويترز: مقاتلون عرب قتلوا أطفالاً وأولاداً ورجالاً في الحرب على قبيلة سودانية، حسبما تزعم أمهات

وتحدثت أكثر من 40 أم سودانية من قبيلة المساليت المحاصرة، عن كيفية تعرض أطفالهن، ومعظمهم من الصبية، لإطلاق النار أو الضرب أو الطعن حتى الموت على أيدي مقاتلي قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها التي يهيمن عليها العرب. ويزعم زعيم القبيلة أن هجمات هذا العام هي جزء من حملة لإبادة شعبه.

بقلم ماجي مايكل

مرئيات الطيب صديق

تم التقديم: 15 ديسمبر 2023 الساعة 11 صباحًا بتوقيت جرينتش

على الحدود التشادية السودانية

كان رجال الميليشيات العربية يصطادون الأولاد في ذلك اليوم. هكذا عثروا على إبراهيم صالح البالغ من العمر عامين.

كان إبراهيم وشقيقته الرضيعة ووالدتهما صفاء عبد الكريم، هاربين في يونيو/حزيران، هرباً من مذبحة استمرت أسابيع في مدينة الجنينة السودانية. فقد أطلق رجال الميليشيات العربية النار على أفراد من قبيلتهم، من قبيلة المساليت ذوي البشرة الداكنة، وطعنوا وأحرقوا حتى الموت.

وكان زوج عبد الكريم من بين القتلى. وكانت تحاول هي وأطفالها مع العشرات من النساء والأطفال الوصول إلى بر الأمان في تشاد المجاورة. لقد فعلوا ذلك تقريبًا.

قالت إن قوات شبه عسكرية عربية وميليشيات أوقفتهم على مسافة 10 كيلومترات من الحدود وأمروها بتسليم إبراهيم. وفتشوا داخل ملابسه لتفحص جنسه، ثم أنزلوه أرضًا وبدأوا في ضرب رأسه وجسمه بقضبان خشبية.

وقالت صفاء عبد الكريم، التي كانت تتحدث في مخيم للاجئين في تشاد، إن ابنها البالغ من العمر عامين تعرض للضرب حتى الموت على يد قوات الدعم السريع وقوات الميليشيات العربية أثناء فرارها من مذبحة في وقت سابق من هذا العام. وتتذكر كيف كان صراخ الرجال: “قالوا إذا كبر الصبي، فسوف يقاتلنا”. نشرة عبر رويترز

قال عبد الكريم: “كان يبكي يا ماما، ماما”. وقالت إنها عندما حاولت إنقاذه، أطلق أحد الرجال النار عليها من أسفل الكتف، مما ترك ندبة من الجرح. “ظللت أصرخ لأترك ابني. لا تقتل ابني.”

وواصل الرجال ضرب إبراهيم. وصرخ الرجال: “يا زرقة لن تبقى في الجنينة”، مستخدمين مصطلحًا عنصريًا للأشخاص ذوي البشرة الداكنة مثل المساليت. “قالوا إذا كبر الصبي فسوف يقاتلنا”.

وقالت عبد الكريم، وهي تنزف من جرحها وابنتها بين ذراعيها، إنها ظلت تحاول وقف الهجوم على إبراهيم. لكن الرجال استمروا في ضربه حتى مات.

كانت عبد الكريم واحدة من أكثر من 40 أمًا وصفن لرويترز كيف قُتل أطفالهن، وأغلبهم من الذكور، على يد قوات الدعم السريع السودانية والميليشيات العربية المتحالفة معها خلال حملة قتل مستهدفة عرقيًا هذا العام في غرب دارفور وما حولها. عاصمة الجنينة .

وكان ابنها والأطفال الآخرون جميعاً جزءاً من قبيلة المساليت، التي كانت تشكل أغلبية في الجنينة إلى أن أجبرتهم قوات الدعم السريع والميليشيات العربية على الخروج. وقد غادر نحو نصف مليون شخص، معظمهم من المساليت، إلى تشاد نتيجة لأعمال العنف.

ولقي الآلاف حتفهم في الهجمات. ومن بين القتلى نساء وفتيات. كما وصفت نساء المساليت نهاية الأمر أثناء الاعتداء الجنسي على أيدي قوات الدعم السريع التي يهيمن عليها العرب وحلفاؤها، كما أوضحت رويترز الشهر الماضي.

ولكن في عمليات القتل، يقول شهود، إن القوات العربية استهدفت الذكور على وجه التحديد للموت، من الرضع إلى البالغين.

صبي يطل على مخيم للاجئين بالقرب من الحدود التشادية السودانية. وتتواجد المئات من عائلات المساليت من ولاية غرب دارفور السودانية في المخيم بعد أن تم طردهم عبر الحدود في حملة استهدفت عرقياً من قبل القوات العربية. وفر نحو نصف مليون شخص، معظمهم من المساليت، من السودان إلى تشاد. رويترز/ الطيب صديق

وقالت 36 أمهات لرويترز إن أطفالهن تعرضوا لإطلاق النار من مسافة قريبة، 33 منهم صبيان وثماني فتيات. قالت ست من الأمهات إنهن شاهدن أطفالهن، بعضهم لا يتجاوز عمره ستة أشهر، يتعرضون للضرب حتى الموت على أيدي قوات الدعم السريع ومقاتلي الميليشيات العربية. وكان خمسة من الأطفال الستة الذين قتلوا بهذه الطريقة من الصبية.

واستخدم القتلة السكاكين أيضًا. وقال عشرة أشخاص فروا إلى تشاد لرويترز إنهم رأوا أطفالًا تُذبح حناجرهم. كانوا جميعا الأولاد.

وقُتل معظم هؤلاء الأطفال أثناء فرارهم مع أمهاتهم من الجنينة. وفي طريقهم إلى تشاد، وصف خمسة ناجين رؤية رجال الميليشيات يوقفون النساء اللاتي يحملن أطفالهن، ويتحققون من جنس الطفل، ويقتلونه إذا تبين أنه صبي.

كما تم مطاردة رجال المساليت من قبل قوات الدعم السريع وحلفائها. وفي أحدث جولة من أعمال العنف في الجنينة في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، كشفت رويترز أنه تم القبض على مئات من شباب المساليت ونقلهم إلى مواقع مختلفة في المدينة حيث قال شهود عيان إن بعضهم أُعدموا.

قالت أكثر من 30 امرأة تمت مقابلتهن لإعداد هذا التقرير إن أزواجهن أو إخوتهن أو آبائهن قتلوا أو فقدوا في هجمات هذا العام. وقالت عدة نساء إنهم أخفوا إخوتهم أو هربوهم خارج الجنينة خوفاً من استهدافهم. وروى عشرات الرجال كيف قطعوا الوديان وسافروا عبر طرق نائية إلى تشاد لتجنب نقاط التفتيش التي أقامتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية.

وقال خمسة ناجين لرويترز إنهم رأوا رجال ميليشيا يوقفون نساء يحملن أطفالا ويفحصون جنس الطفل ويقتلونه إذا تبين أنه صبي.

ولم تتمكن رويترز من التأكد بشكل مستقل من تفاصيل بعض الروايات. وفي بعض الحالات، أكد الأصدقاء والجيران عناصر من قصص الناجين. كما ظهرت أنماط مشتركة من وصف العنف الذي قدمه الناجون. وبالنسبة لبعض الأشخاص، تمكنت رويترز من مراجعة بطاقات التسجيل التي أصدرتها الأمم المتحدة للاجئين.

وجمع موظفو الأمم المتحدة في تشاد حتى الآن بيانات ديموغرافية عن أكثر من ربع اللاجئين البالغ عددهم 484 ألف لاجئ فروا من السودان هذا العام ويقيمون الآن في مخيمات على طول الحدود. وبناءً على هذه البيانات، تقدر الأمم المتحدة أن عدد الإناث البالغات اللاتي عبرن الحدود يبلغ ضعف عدد الذكور. وعلى الرغم من استهداف الذكور، فإن الفجوة أقل وضوحا بين الأطفال، حيث يكاد يكون هناك تكافؤ بين عدد الأولاد والبنات.

قالت العديد من أمهات الأطفال المقتولين، بالإضافة إلى شهود آخرين، إن رجال الميليشيات أوضحوا سبب استهدافهم للأولاد المساليت: لقد أرادوا التأكد من أن الأطفال لن يكبروا ليصبحوا مقاتلين ويسعون ذات يوم للانتقام من الهجمات على المساليت. .

وقالت عزيزة آدم محمد، 28 عاماً، إن ابنها البالغ من العمر ستة أشهر قُتل بالرصاص في 14 يونيو/حزيران أثناء فرارهم إلى تشاد مع مجموعة من اللاجئين الآخرين. وعندما واجه رجال الميليشيات العربية المجموعة، قالت: “صرخوا: أطلقوا النار، أطلقوا النار على الأولاد”.

وقالت: “سمعتهم يقولون إن الأولاد سوف يكبرون وسيقتلوننا”. “لذلك يجب علينا تدميرهم الآن.”

درب من الدم والخوف

طريق الهروب الذي سلكه مئات الآلاف من المساليت أثناء فرارهم من السودان. وقال العشرات من الناجين لرويترز إن القوات العربية طاردت وقتلت على وجه التحديد الرضع والصبيان والبالغين الذكور على طول الطريق.

المصدر: خريطة الشارع المفتوحة؛ الأرض الطبيعية؛ Maps4News؛ بعثة طبوغرافيا الرادار المكوكية، ناسا؛ تقرير رويترز

وقالت آنا سكاتون، مسؤولة الحماية الطارئة في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بلدة أدري الحدودية التشادية، إن استهداف الذكور له أيضاً هدف أبعد مدى. وقال سكاتون: “يبدو أن الهدف من عمليات القتل هو القضاء على المقاتلين المستقبليين وكذلك خط أسلاف مجموعة عرقية معينة”.

وقال مسعود محمد يوسف، منسق مجموعة تمثل بعض القبائل العربية في الجنينة، إن المساليت “يفبركون” القصص للتأثير على الرأي العام. وقال إن الاتهامات بأن الميليشيات العربية وقوات الدعم السريع استهدفت أطفال وبالغين من المساليت الذكور “لا أساس لها من الصحة”.

وأضاف أن المساليت الوحيدين الذين “قتلوا في القتال في الجنينة” كانوا مقاتلين مسلحين. وقال: “لقد عاش بقية المجتمع”. وسبق أن ألقى زعماء القبائل العربية اللوم على المساليت في التحريض على العنف.

ولم ترد قوات مراسلون بلا حدود على أسئلة رويترز. وكانت الجماعة شبه العسكرية قالت في بيانات سابقة إنها لا تشارك فيما أسمته الصراع القبلي في الجنينة.

اندلعت الحرب ضد المساليت وسط صراع أوسع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، الشريكتين في انقلاب عام 2021 الذي سحق الآمال في الانتقال إلى الديمقراطية في السودان. وبدأوا القتال في العاصمة الخرطوم في أبريل نيسان بعد انقسامهم حول كيفية تقسيم السلطة في التحول المقترح نحو الحكم المدني.

وفي أوائل ديسمبر/كانون الأول، توصلت الولايات المتحدة إلى أن قوات الدعم السريع والجيش السوداني ارتكبا جرائم حرب منذ اندلاع القتال وامتداده إلى دارفور. وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن قوات الدعم السريع، التي تستمد قواتها إلى حد كبير من الجماعات العربية، والميليشيات المتحالفة معها ارتكبت أيضًا جرائم ضد الإنسانية وتطهيرًا عرقيًا. وتبادل كل من الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات بالمسؤولية عن أي انتهاكات ارتكبت خلال الحرب.

بالهراوات حتى الموت

وقال عبد الله عمر عبد الله، وهو جندي في الجيش السوداني، إنه كان هارباً مع مجموعة من 16 رجلاً مساليت آخرين في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. وكانوا متجهين بالسيارة عبر الجبال غرب الجنينة باتجاه تشاد. وكان عبد الله قد هرب لتوه من قاعدته العسكرية في أردماتا، وهي منطقة تقع على مشارف الجنينة. وقد اجتاحت قوات الدعم السريع القاعدة بينما عززت القوات شبه العسكرية قبضتها على المدينة.

وبينما كانت المجموعة تشق طريقها عبر الجبال، نصبت قوات الدعم السريع وقوات الميليشيات العربية كمينًا لهم وفتحت النار. أصيب عبد الله برصاصة في يده وخرج من السيارة. ممسكًا بالجرح لوقف النزيف، انزلق في حفرة أثناء محاولته الهروب من المهاجمين.

بدأ عبد الله يرتعش بشكل واضح وهو يصف ما رآه بعد ذلك من مخبئه.

وكانت قوات الدعم السريع بالزي الرسمي ورجال الميليشيات العربية يوقفون نساء المساليت على نفس الطريق المتجهات إلى تشاد مع أطفالهن على ظهورهن. ووجه رجال الميليشيا أسلحتهم نحو الأمهات وأمروهن بتسليم أطفالهن. ثم فتح المسلحون ملابس الأطفال للتحقق من جنسهم.

وقال عبد الله: “إذا وجدوا أنه صبي، أطلقوا النار عليه على الفور”. “كان الأطفال صغارًا جدًا، صغارًا جدًا.”

قال عبد الله إنه رأى ثلاثة أطفال يُقتلون بهذه الطريقة.

قال بينما بدأت الدموع تتساقط على خديه: “لم أتمكن من فعل أي شيء”.

وأضاف: “ما رأيته محزن للغاية”. ثم غطى وجهه بيديه وانصرف.

وقال أربعة أشخاص آخرين فروا إلى تشاد لرويترز إنهم رأوا قوات الدعم السريع وميليشيات عربية تجرد أطفالا من ملابسهم للتحقق من جنسهم.

ووصف عبد الله عمر عبد الله، وهو جندي سوداني، مقتل ثلاثة أطفال على يد قوات الدعم السريع والميليشيات العربية. “عندما يرى صبياً يقتلونه على الفور.” رويترز/ الطيب صديق

وقد نجت ميمونة أبكر، 25 عامًا، وابنتها البالغة من العمر 9 أشهر بحياتهما بأعجوبة مرتين أثناء فرارهما من الجنينة في 15 يونيو/حزيران. أولاً، كما قالت، كانتا محاصرتين من قبل مجموعة من رجال الميليشيات العربية الذين يحملون السكاكين. وأجبر الرجال أبا بكر على خلع طفلها من ظهرها، ثم نزعوا ملابس الطفل.

يتذكر أباكر صراخه: “إنها فتاة”. اختطفت طفلتها، وسمح لها الرجال بالذهاب. وبعد بضعة كيلومترات، أوقفها رجال مسلحون مرة أخرى، وتم فحص طفلها مرة أخرى.

وفي محاولة لإنقاذ أبنائهن، ألبستهم بعض الأمهات ملابس نسائية.

عندما فرت عواطف آدم، وهي أم لسبعة أطفال تبلغ من العمر 43 عاماً، إلى تشاد في منتصف يونيو/حزيران، قامت بالتحوط في رهاناتها. وقالت آدم إنها تركت ولداً وثلاث بنات لدى أقارب وجيران في المدينة، فيما توجهت إلى تشاد مع ابن آخر وابنتين. وأعربت عن أملها في أن يضمن ذلك نجاة بعض أطفالها على الأقل.

ولمعرفتها بأن رجال الميليشيات العربية يستهدفون الذكور المساليت، أثناء الرحلة إلى تشاد، ألبست ابنها فايز البالغ من العمر 12 عامًا وشاحًا للرأس وعباءة سوداء، وهو الرداء الطويل الذي ترتديه بعض النساء المسلمات. نجحت الحيلة في جزء من الرحلة. مر فايز دون أن يتم اكتشافه عبر عدة نقاط تفتيش تحرسها قوات الدعم السريع وقوات الميليشيات العربية.

لكن عندما وصلوا إلى شكري، وهي قرية تبعد حوالي 10 كيلومترات عن حدود تشاد، نفد حظهم. قال آدم إن خمسة رجال – اثنان يرتديان زي قوات الدعم السريع وثلاثة يرتدون الجلباب التقليدي – رأوا فايز وأحاطوا به.

وصرخوا: “أيها العبيد، هذه أرضنا”. “اخرج.”

ثم رفعوا عباءة فايز. وكان يرتدي تحته قميصًا أخضر وسروالًا أسود.

وبدأوا على الفور في ضربه بقضبان خشبية. وقال آدم إن الضربات القليلة الأولى كسرت ذراعه التي كانت تتدلى إلى جانبه. وتمكنت من انتزاع الصبي بعيدا عن رجال الميليشيات، لكنهم خطفوه بسرعة.

أمروه بالزحف على الأرض وواصلوا ضربه. وشاهد آدم وهم يضربون فايز حتى الموت، مما أدى إلى تحطيم رأسه.

وقالت: “آخر الكلمات التي سمعتها كانت صراخ فايز: ماما ارحل”. وقالت إن ابنها كان يحاول حمايتها.

وقال آدم إنه كان يرقد بجانب جثته شابان مساليت آخران في العشرينات من عمرهما. لقد شاهدت وهم أيضًا يُضربون بالهراوات حتى الموت.

قام آدم بتربية فايز منذ أن كان في الثالثة من عمره، عندما توفيت والدته زوجة أخيه. وتتذكر قائلة: “كان يحضر البسكويت والحلويات للفتيات”. “كان يجلس على السجادة ويقول للفتيات: من يعطيني قبلة على الخد، يأخذ البسكويت”.

تصف عواطف آدم اللحظات الأخيرة لابنها: “كان يحبو وهم يضربونه بالعصا”. رويترز/ الطيب صديق

خسارة الأرض

عبد الله، الجندي السوداني الذي وصف عمليات قتل الأطفال، ظل في الجيش لمدة تسع سنوات حتى فر. وقال إنه انضم إلى الجيش بسبب تاريخه من الهجمات على شعبه.

وقال، وهو من المساليت من غرب دارفور، إن بعض ذكرياته الأولى كانت عندما تعرض لهجوم بسبب انتمائه العرقي. ويتذكر أنه تم استهدافه من قبل الميليشيات العربية منذ التسعينيات، عندما كان في الثامنة من عمره وتعرضت عائلته للهجوم في قريتهم بالقرب من الجنينة. وأضاف أن رجال الميليشيات الذين يمتطون الخيول اقتحموا القرية ونهبوها وأضرموا فيها النيران. هربت عائلته.

“لقد اعتادوا أن يطلقوا علينا اسم العبيد. وقال خلال مقابلة أجريت معه في مستشفى في أدري، حيث كان يتلقى العلاج الشهر الماضي من يده المصابة: “لم تكن هناك حكومة لحمايتنا”. “انضممت إلى الجيش لحماية شعبي”.

غرب دارفور هي الموطن التاريخي للمساليت. ويزعمون ملكية منطقة تضم كلا من ولاية غرب دارفور السودانية وشرق تشاد. وتُعرف باسم “دار المساليت”، أي موطن المساليت. وفي أواخر القرن التاسع عشر، أسس المساليت، الذين كانوا مزارعين تقليديًا، سلطنة في المنطقة.

المحتوى ذو الصلة

كيف نفذ المقاتلون العرب مجزرة عرقية متواصلة في السودان

لاجئون سودانيون يعرضون تفاصيل الموجة الثانية من التطهير العرقي الدموي على يد القوات العربية

تصف نساء سودانيات تعرضهن للاغتصاب الجماعي في هجمات مستهدفة عرقيًا على يد القوات العربية

يتخلل تاريخ دار المساليت الصراعات. ففي أوائل القرن العشرين، على سبيل المثال، حاربت القبيلة تقدم المستعمرين الفرنسيين. وقال سلطان المساليت الحالي سعد بحر الدين لرويترز في مقابلة إن المساليت ينشرون شائعات كاذبة بأن مقاتلي القبيلة هم أكلة لحوم البشر. وأضاف أن ذلك جعل الجنود الفرنسيين “يخافون من المساليت”.

ويقول المساليت البارزون إن سلطات السلاطين تشمل جمع الرسوم من المزارعين خلال وقت الحصاد والتوسط في النزاعات القبلية. كما يقومون أيضًا بتخصيص الأراضي للقبائل الأخرى للعيش والعمل عليها، مع الحفاظ على الملكية.

لكن في التسعينيات، قادت حكومة الرئيس عمر البشير، مثل سابقاتها، حملة لتعريب السودان كوسيلة لتعزيز قبضتها على السلطة. لقد قامت بهندسة تغييرات ديموغرافية من خلال تقسيم الأرض بين قبائل متعددة – وهي الخطوة التي أضعفت قوة السلطان. وكان من بينهم بدو عرب هاجروا من تشاد خلال أوقات المجاعة واستقروا في غرب دارفور، مما أدى إلى تأجيج المنافسة على الموارد الشحيحة مثل الأرض والمياه، مما أدى إلى نشوب الصراع.

الرئيس السوداني السابق عمر البشير، في محكمة بالخرطوم بعد الإطاحة به في عام 2019. وسعت حكومته إلى تعريب منطقة دارفور، وهي سياسة ساعدت في اقتلاع المساليت. – رويترز/ محمد نور الدين عبد الله

خلال حكم البشير الاستبدادي الذي استمر لعقود من الزمن، هاجمت الميليشيات العربية التي سلحتها الحكومة السكان غير العرب في دارفور، فقتلتهم وأحرقت منازلهم. خلال أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تم اقتلاع مجموعات مثل المزارعين المساليت من أراضيهم.

رداً على ذلك، ثارت جماعات متمردة – معظمها من القبائل غير العربية المهمشة مثل المساليت والفور والزغاوة – ضد البشير في عام 2003. وانتقم البشير بإطلاق العنان للميليشيات العربية المعروفة باسم الجنجويد على سكان دارفور. وأدى العنف إلى مقتل ما يقدر بنحو 300 ألف شخص بحلول عام 2008، كثيرون منهم بسبب المجاعة. لقد ولدت قوات الدعم السريع من رحم الجنجويد.

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية البشير بعد ذلك بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية، وأصدرت مذكرتي اعتقال بحقه. السودان لم يسلم البشير. ولأن المحكمة الجنائية الدولية لا تحاكم إلا المشتبه بهم الحاضرين فعليا في المحكمة، فإن قضيته تظل في مرحلة ما قبل المحاكمة. وقال البشير إن حكومته تعمل على إخماد التمرد ونفى اتهامات المحكمة الجنائية الدولية ووصفها بأنها ذات دوافع سياسية.

تمت الإطاحة بالبشير في انتفاضة شعبية عام 2019. وقبل بدء الحرب، تم نقله من السجن إلى مستشفى عسكري. مكان وجوده الحالي غير معروف، ولم يتسن الاتصال به للتعليق.

أدى العنف في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والهجمات المتفرقة اللاحقة على المساليت من قبل الميليشيات العربية إلى دفع أعداد كبيرة من القبيلة إلى مخيمات النازحين داخليًا، والعديد منهم في الجنينة. وقد تعرضت هذه المعسكرات للهجوم هذا العام من قبل قوات الدعم السريع وحلفائها.

وقال بحر الدين، سلطان المساليت، في إشارة إلى قبيلته: “الهدف هو إفقار الأمة وتجويع الناس وتهجيرهم وقتلهم”. وتحدث لرويترز في العاصمة التشادية نجامينا حيث فر وسط الهجوم على الجنينة في يونيو حزيران.

وأضاف أن “هذا عمل متعمد” من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات العربية. “إبادة جماعية للمساليت”.

وتعتقد ميلاني أوبراين، الأستاذة الزائرة في مركز دراسات المحرقة والإبادة الجماعية بجامعة مينيسوتا، أن هناك “ما يكفي لتسميتها إبادة جماعية”. وتضيف أن النية واضحة: “تدمير المساليت، جزئيًا على الأقل”.

وقال أوبراين إن استهداف الرجال المساليت البالغين يمكن مقارنته بالمذبحة الصربية التي تعرض لها الأولاد المسلمون البوسنيون والرجال في سن الخدمة العسكرية في سربرينيتسا عام 1995. وقالت: “لمسلمي البوسنة”. “أود أن أقول أن نفس الشيء ينطبق هنا.”

لكن الحصول على إدانات بالإبادة الجماعية أمر صعب، كما يقول خبراء القانون الدولي. وذلك لأن المدعين يجب أن يثبتوا أن المشتبه بهم تصرفوا بقصد تدمير مجموعة كليًا أو جزئيًا – وهي عقبة كبيرة.

عائلات بلا آباء

في أحد أيام منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، وبناء على طلب رويترز، قام أحد زعماء مجتمع المساليت بسيارته عبر أورانج، وهو أحد مخيمات اللاجئين على الجانب التشادي من الحدود مع السودان، وأصدر إعلانا عبر مكبر الصوت – الوسيلة الرئيسية للاتصالات الجماهيرية في البلاد. المخيم. لا توجد تقريبًا تغطية للهاتف المحمول في أورانج.

ودعا زعيم المجتمع المحلي النساء اللاتي قُتل أطفالهن في أعمال العنف في الجنينة إلى الاجتماع في اليوم التالي تحت شجرة نيم كبيرة لسرد قصصهن. وفي اليوم التالي، بحلول الساعة التاسعة صباحًا، تجمعت عشرات النساء تحت الشجرة. وعلى مدار اليوم، استمر المزيد في الظهور.

تجمعت العشرات من نساء المساليت تحت شجرة النيم في مخيم للاجئين في شرق تشاد لمشاركة قصصهن في نوفمبر/تشرين الثاني. ووصفت أكثر من 40 أم كيف قُتل أطفالهن، ومعظمهم من الذكور، على يد قوات الدعم السريع السودانية والميليشيات العربية المتحالفة معها. رويترز/ الطيب صديق

وقال كثيرون إنهم فقدوا أطفالا. وقال آخرون إنهم جاؤوا لأن أفراد عائلاتهم، ومعظمهم من الرجال – الأزواج والإخوة والآباء – قتلوا أو فقدوا.

وقالت إحدى النساء إن ابنها البالغ من العمر 16 عاماً ووالدها وشقيقها قُتلوا جميعاً في أبريل/نيسان على يد قوات الدعم السريع – حيث قُتلوا بالرصاص في منزل أحد الجيران حيث حاولوا الاختباء.

وقالت امرأة أخرى إن رجال الميليشيات العربية اقتحموا مدرسة في مخيم للنازحين في الجنينة، في أبريل/نيسان أيضاً، وفتحوا النار على مجموعة من الرجال هناك، فقتلوا والدها وأحد إخوتها. وقالت إنهم قتلوا في اليوم التالي أحد أشقائها.

ووصفت امرأة ثالثة كيف قُتل أربعة من أعمامها بالرصاص في منزل العائلة في أرداماتا في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني. وأضافت أن زوجها، وهو جندي في الجيش السوداني، مفقود منذ ذلك الحين.

رويترز/ الطيب صديق

“لقد ذبحوه مثل الحيوان”.

وتحدثت راضية يحيى عن مقتل أبا بكر عبد الله، وهو صبي يبلغ من العمر 13 عاماً كانت تعتني به منذ وفاة والدته قبل سبع سنوات.

وكانا مع مجموعة من اللاجئين الذين قبض عليهم رجال مسلحون في سيارات لاند كروزر على مسافة ليست بعيدة عن الحدود التشادية في يونيو/حزيران. وحاصر الرجال المجموعة وهم يحملون السكاكين والبنادق الآلية والقضبان الخشبية. وقال يحيى إنهم خطفوا أبا بكر وصبييين آخرين وقيدوا أيديهم خلف ظهورهم. ثم بدأوا بطعن الأولاد في الظهر.

وقالت يحيى إنها حاولت التدخل لكنها هربت خلف الأدغال عندما وجه رجال الميليشيا أسلحتهم نحوها. وبعد بضع دقائق عادت للتحقق مما حدث. وكان أبا بكر والصبية الآخرون ممددين على الأرض وسط برك من الدماء. كانوا جميعا ميتين. وأضافت أن أبا بكر أصيب بجرح عميق في حلقه.

قال يحيى بصوت خافت وهو يكرر الجملة مراراً وتكراراً: “قطعوا حنجرة ابني”. جثت على ركبتيها ووضعت يدها على رقبتها. قالت: “مثل هذا”. “لقد ذبحوه مثل الحيوان”.

ويقدر جمال عبد الرحمن، زعيم مجتمع أورانغ، أن 70% من سكان المخيم هم من النساء والأطفال. وفقا لأرقام الأمم المتحدة، يوجد في أورانغ ما يقرب من ضعف عدد النساء مقارنة بالرجال في الفئة العمرية 18-59 – 10500 أنثى و5300 ذكر.

وفي مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء وبعد أحداث العنف التي وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني في الجنينة، يظهر العشرات من الأولاد والرجال المساليت وهم محتجزون في مواقع داخل المدينة وما حولها. وقد تحققت رويترز من بعض مقاطع الفيديو هذه.

يُظهر اثنان على الأقل من مقاطع الفيديو مجموعات من الرجال يُجبرون من قبل مقاتلين يرتدون زي قوات الدعم السريع وعناصر ميليشيات عربية على المشي والركض عبر الحقول في اتجاه مطار الجنينة. وقال شهود عيان لرويترز إن الأسرى تعرضوا للتعذيب والإعدام في المطار. ويظهر مقطع فيديو آخر نشرته رويترز في وقت سابق مجموعة من الرجال يحتجزهم مقاتلون مسلحون على جسر في الجنينة ويتعرضون للجلد.

في هذا الفيديو، الذي تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، تظهر قوات الدعم السريع ومقاتلي الميليشيات العربية مجموعة من الرجال وهم يقتادون في حقل بالقرب من مطار الجنينة. وقال شهود عيان إن بعض الأسرى المساليت تعرضوا للتعذيب والقتل في المطار.

في الموجة الأولى من العنف في المدينة، بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، قال العديد من رجال المساليت إنهم تركوا زوجاتهم وأطفالهم واختبأوا لحماية أنفسهم وعائلاتهم، لعلمهم أن قوات الدعم السريع والميليشيات العربية كانت تبحث عن الرجال. واختبأ البعض في أحياء مختلطة عرقياً، بينما لجأ آخرون إلى منطقة أردمتا بالقرب من قاعدة الجيش السوداني، ليتم استهدافهم مرة أخرى في الهجمات المتجددة في نوفمبر/تشرين الثاني. وقال بعضهم إنهم تمكنوا من الوصول إلى تشاد عن طريق رشوة العرب على طول الطريق طلباً للمساعدة أو الدفع للسائقين العرب لتهريبهم عبر نقاط التفتيش التي يحرسها رجال الميليشيات.

وفي بعض العائلات، قُتل جميع الرجال.

قالت هدى إبراهيم إسماعيل إنها وابنيها المراهقين كانوا مع زوجها عندما قُتل في الجنينة في 15 يونيو/حزيران، بعد أن فتحت قوات الدعم السريع وميليشيات عربية النار على مجموعة من الناس في المدينة. وبعد ساعات، كانت هي وابناها جزءًا من حشد تعرض للهجوم مرة أخرى من قبل قوات الدعم السريع والمقاتلين العرب.

قالت إسماعيل إنه أثناء فرارهم من الهجوم، اقتربت سيارة تقل رجالًا يرتدون زي قوات الدعم السريع، من ابنيها رشيد (19 عامًا) وشريف (17 عامًا). قام الأولاد بالركض من أجل ذلك. رصدهم رجال قوات الدعم السريع وطاردوهم. وقالت إسماعيل إنها شاهدت أبناءها وهم مقيدين ويُعدمون بطلقات نارية في الرأس.

وقالت: “أنا وحدي الآن”. “ليس لدي أي واحد.”

تحقيقات رويترز

المزيد من تحقيقات رويترز والروايات الطويلة

حصلت على معلومات سرية الأخبار؟ تقدم وكالة Reuters Investigates عدة طرق للاتصال بمراسلينا بشكل آمن

“أطلقوا النار على الأولاد”

بقلم ماجي مايكل

تصوير وفيديو للطيب صديق

تحليل البيانات وإعداد التقارير الإضافية: ريان ماكنيل

الرسومات: فيجدان محمد كاوسة

تحرير الصور: إدغار سو

الاتجاه الفني: كاثرين تاي

حرره بيتر هيرشبيرج

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق