حوارات وتحقيقات

منصة اللاجئين: تسلل عناصر الدعم السريع إلى معسكرات اللاجئين السودانيين بتشاد

إعتداءات متكررة على اللاجئين ودعوات للمفوضية

تشاد- الساقية برس:

كشفت منصة اللاجئين السودانيين عن تسلل عناصر من قوات الدعم السريع إلى معسكرات اللاجئين السودانيين بدولة تشاد. وحذرت من مخاطر هذا التسلل.

ودعت منصة اللاجئين في بيان، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، للضغط على سلطات الدول المستضيفة لاتخاذ الإجراءات الأمنية المشددة حول معسكرات اللاجئين لحمايتها من الإختراق والمهددات،
ومراقبة الحدود مع السودان لرصد تسلل عناصر الدعم السريع بآلياتهم وأسلحتهم، وتفعيل دور لجان الحماية بمعسكرات اللاجئين السودانيين لضمان حماية اللاجئين.

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

منصة اللاجئين السودانيين

إدانة الانتهاكات ضد اللاجئين السودانيين

تتابع منصة اللاجئين السودانيين بقلق بالغ تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في الساحة السودانية وتأثيرها على السودانيين لا سيما اللاجئين بدول الجوار الذين  شهدت معسكراتهم ومناطق تجمعاتهم إعتداءات متكررة وتعديات تحت تهديد السلاح وعند خروجهم بحثا عن مصادر الرزق والعمل نتج عنها قتل وإصابات وأذى جسيم ونهب للأموال والممتلكات وترويع وتحرش بهم خاصة في معسكرات اللاجئين السودانيين بدولة تشاد التي تشهد هذه الأيام تسلل مستمر لعناصر مليشيات الدعم السريع إلى داخل أراضيها عبر الحدود المفتوحة مع السودان.

تحذر منصة اللاجئين السودانيين، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وتذكرها بمآلات خطورة بطئها في إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية اللاجئين السودانيين الذين يتعرضون بصورة مستمرة للإنتهاكات والإعتداءات آخرها الاعتداء بالسلاح الناري الذي أدى إلى كسر رجل لاجئ يوم ١٦ فبراير في معسكر اورونق و يوم ١٨ فبراير في معسكر علاشة ، كما تحمل المنصة، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين المسؤولية الكاملة بإعتبارها وكالة الأمم المتحدة المعنية بحماية اللاجئين بالتنسيق مع سلطات البلدان المضيفة للاجئين.

كما تحذر المنصة، اللاجئين السودانيين بدولة تشاد من عبور الحدود الإقليمية إلى داخل السودان خاصة منطقة اديكونق الحدودية الواقعة في الأراضي السودانية المحازية لمنطقة أدري التشادية تجنبا لعمليات الإعتقال التي تنفذها مليشيات الدعم السريع التي تطالب بالفدية المالية مقابل إطلاق سراح المعتقلين والأسرى.

إزاء هذه التعقيدات والتحديات، تطالب منصة اللاجئين السودانيين بالآتي:

١- الضغط على سلطات الدول المستضيفة لاتخاذ الإجراءات الأمنية المشددة حول معسكرات اللاجئين لحمايتها من الإختراق والمهددات.
٢- مراقبة الحدود مع السودان لرصد تسلل عناصر مليشيات الدعم السريع بآلياتهم وأسلحتهم.
٣- تفعيل دور لجان الحماية بمعسكرات اللاجئين السودانيين لضمان حماية اللاجئين.
٤- إحكام التنسيق بين اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لضمان حماية اللاجئين والمجتمعات المستضيفة من أية مهددات أو مخاطر.
٥- التنسيق مع سلطات الدول المستضيفة وتخصيص أرقام هواتف للتبليغ والإنذار المبكر.

# منصة اللاجئين السودانيين#

صوت من لا صوت له
# راجعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق