منوعات وفنون

ندوة أماسي: تمكين المرأة السودانية في أوغندا دعوة للمساهمة والمشاركة في القضية

كمبالا- أوغندا بالعربي- خالدة اللقاني:

أقيمت مساء أمس الخميس ندوة التمكين الاقتصادي للمرأة السودانية في أوغندا بمركز أماسي الثقافي بوندقيا و برعاية شركة بدر للطيران حيث شرف الندوة سعادة سفير جمهورية السودان لدى أوغندا أحمد إبراهيم والأستاذة مريم نالو ماسي مديرة منظمة أوغندية تعمل على تدريب وتأهيل المرأة في أوغندا بجانب مشاركة عدد كبير من المهتمين بالمرأة من الإعلاميين والضيوف ذوي الخبرة الاقتصادية التي أثرت الندوة بالنقاش والحوار والأسئلة.
تحدث في بداية الندوة سعادة السفير أحمد إبراهيم حيث رحب بالحضور الكريم و أشاد باهتمام الحكومة الأوغندية في مجال تنشيط العلاقات السودانية وثمن جهود مريم في خدمة المراة في أوغندا، وتطلع إلى تفيد مجتمع المرأة بالتدريب والنصح والإرشاد.
وعبرت استاذة مريم عن سعادتها بمشاركتها بندوة تمكين المرأة اقتصاديا في أوغندا وحثت المجتمع السوداني أن يتخطى الصعاب ويبدأ من جديد وأعتبرت أن هناك فوائد كثيرة من هجرتها إلى أوغندا
ودعت السودانيات للعمل بجهد وصبر أسوة بالمرأة الأوغندية التي وصفتها بالقوية وتتحمل فوق طاقتها .
وتبرع بتدريب عدد مقدر من النساء السودانيات من أجل تأهيلهم وتطويرهم

فيما أكدت المتحدثة د. هناء البشير مهتمة بتمكين المرأة اقتصاديا أن رفع الوعي عبر المشاركة وزراعة الثقة والوصول إلى الموارد الاقتصادية يمكن أن يساهم في تمكين المرأه باتخاذها قرارات صائبة كما فصلت هناء أنواع التمكين سياسيا واجتماعيا واقتصاديا واضافت أن تمكين المرأة اقتصاديا يوفر لها حياة كريمة وأن النساء في اوغندا قد بدؤا فعليا بمشاريع صغيرة على حسب الخبرة ورأس المال ولكن هذه المشاريع لن تمكنهم من المنافسة في الشركات والمؤسسات واردفت أن معاناة المرأة من النزوح واللغة تشكلان تحديا كبيرا لها إضافة إلى الاختلاف النوعي والثقافي كما أشارت الى ان هناك بعض المنظمات قد اظهرت نجاحا ملحوظا في تكوين المشاريع الناجحة التي ساهمت كثيرا في تطوير المراة ونبهت الى ان النساء اليوغنديات يشكلن توازن في الحياة العامة مما يمكن أن نتخذهم مثالا هاما وهي تجربة جديرة بالاهتمام .

وقالت د. أمل سعيد القدال خبيرة في الاقتصاديات التحويلية وتمكين الأسر إن هناك الكثير من المشاريع التي يمكن أن تساعد المرأة في تحويلها إلى مرأة منتجة قادرة رعاية أسرتها .
وأضافت نعمل مع الشركاء في أوغندا ” المنظمات والسفارة والجامعات ورجال الأعمال على دعم المرأة السودانية وتأهيلها وتدريبها .

وأشارت مقدمة الندوة ” مريم عبدالله إلى أنهم يعملون على مليء استبيان يتعلق بالمرأة السودانية في أوغندا يتناول أضاعها ويعكس ظروف حياتها التي تعيشها في أوغندا ودعت النساء للتجاوب معه .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق