إقتصاد

طرح كميات من الذرة للبيع عبر بنك النيل لسد الفجوة الغذائية وحاجة المواطنين

طرح كميات من الذرة للبيع عبر بنك النيل لسد الفجوة الغذائية وحاجة المواطنين

القضارف- عمار الضو..

كشف بنك النيل إنه لديه كميات كبيرة من محصول الذرة قال إنها ستسهم بصورة رئيسية في سد الفجوة الغذائية بالبلاد، ومقابلة احتياجات المواطنين.

وأعلن بنك النيل طرح كميات من الذرة بأسواق محاصيل القضارف للبيع بغرض الإستهلاك المحلي.

وقال مدير القطاع الشرقي بالبنك راشد عبدالجليل الشيخ،  في تصريح صحفي “البنك مستمر في طرح كميات للبيع نقداً، لسد حاجة الإستهلاك المحلي”، مشيراً إلى أن الكميات التي تم بيعها خلال الأيام الماضية بولايات (دارفور، الشمالية، نهر النيل، كردفان، الخرطوم، البحر الأحمر) للإسهام في سد احتياجات المواطنين بتلك المناطق.

وأفاد الشيخ أن المساحات الكبيرة التي مولها البنك في الموسم الزراعي الصيفي، الذي وصل لخواتيمه، مكنت البنك من الحصول كميات وافرة من الذرة، مبيناً أن بنك النيل مول (60%) من المساحات المزروعة بالقضارف، أي نحو (4) ملايين فدان، بمبلغ يقدر بنحو (32) تريليون جنيه، شمل “الآلاف” من صغار وكبار المزارعين.

وتفقد وفد مجلس إدارة بنك النيل، برفقة الرئيس التنفيذي المكلف للبنك، هشام التهامي، الأسبوع الماضي، ولاية القضارف، حيث وقف على حجم التمويل الذي قدمه البنك للمزارعين بالولاية، ونتائجه، وموقف السداد، مبدياً استعداده للدخول في شراكات واسعة مع المزارعين تستهدف تطوير العملية الزراعية بالقطاعين المروي والمطري، وتعزيز صادرات المحاصيل النقدية.

وبلغت المساحات المزروعة بالقضارف لموسم (2023_ 2024) نحو (7,7) مليون فدان، تقدر المساحات المنتجة منها بنحو (6) ملايين فدان، وتقدر انتاجيتها ب(8) ملايين جوال، أي حوالي (800) ألف طن.

وقال عبدالجليل إن كميات بنك النيل من الذرة تبلغ “مئات” الآلاف من الجوالات، مؤكداً أن البنك يمتلك كميات كبيرة من الذرة بالمخازن، كمخزون استراتيجي للبلاد، بخلاف الكميات المطروحة.

بدوره رحب المزارع عبد الباسط الشريف بالخطوة الجادة  التي إتخذها بنك اللنيل، ومواقفه الوطنية والاقتصادية الحادة تجاه القضايا السيادية ومعاش المواطنين مشيراً إلى أن هذه الخطوة تعتبر مؤشر جيد لتوفير الغذاء.. لاهل السودان عامة ولأهل القضارف خاصة والتي تستقبل اكثر من(١٥٠٠٠٠) نازح من ولايات الجزيرة الخرطوم دارفور كردفان، خاصة بعد خروج عدد من المناطق الزراعية من مناطق الإنتاج ذلك لنقص الامطار.

ولفت الى ان بيع الذرة. يؤدي الى إستثمار الاموال، للتمويل الزراعي للموسم القادم خاصة في ظل ارتفاع كلفة الإنتاج والمدخلات الزراعية.

وقال الشريف إن جهود وأدوار بنك النيل تجاه الموسم الزراعي وقضايا المزارعين مشرفة تعبر عن دوره الوطني الرائد في معركة الكرامة التي تستهدف الإقتصاد والانتاج.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق