منوعات وفنون

السينما العمانية تحرز ثلاث جوائز في مهرجان الأطلس الدولي بالمغرب

توجت ثلاثة أفلام عمانية بجوائز مهرجان الأطلس للفيلم الدولي الثاني بالمملكة المغربية والذي أقيم خلال الفترة من ٢٣ إلى ٢٦ مايو الجاري. حيث فاز فيلم الدروج لمخرجه حميد بن سعيد العامري بالجائزة الكبرى في المهرجان وفيلم يتناول قضية اجتماعية حول امرأة أرملة شابة لديها طفل معاق، لا يتقبل المجتمع وجودها بسبب وضعها كأم أرملة لطفل عاجز، حيث يتعين عليها اتخاذ قرار صعب بين مستقبلها ورعاية ابنها.
وفاز أيضا فيلم لن تغوص وحيدا لمخرجه فهد الميمني على جائزة لجنة التحكيم بالمهرجان وهو فيلم وثائقي يحكي قصة البحار العماني فيصل اليزيدي وأحمد البوسعيدي وعلاقتهم الوطيدة بهذا العالم الساحر ويتحدث عن عالم أعماق البحار والمحيطات بطريقة ساحرة وباهرة، حيث يبرز عراقة الثقافة العمانية وجمال الطبيعة والحياة البحرية بجزر الديمانيات.
كما حصل الفيلم الوثائقي الموراد للمخرج محمد العجمي على تنويه لجنة التحكيم وهو يحكي عن أهمية المحافظة على تراث التبسيل في سلطنة عمان ، ويتناول قصة عائلة تحافظ على مهنة التبسيل وتجمعهم ثمار الفاغور فتصنع من يومها عيد يفرح فيه الأطفال وتترابط فيها العائلة ، والمُوراد هو ذلك الحبل الذي يمتد من أعلى النخلة إلى الأرض، وهو المسافة الجميلة التي تبعد عائلة جميلة عن تجمعها تحت النخلة لتجني الثمار.
ويأتي فوز الأفلام العمانية في هذا المهرجان هو استمرار للإنجازات السينمائية التي تحققها الأفلام العمانية خلال مشاركاتها الدولية الأمر الذي يعكس اهتمام المخرجين العمانيين بصناعة الأفلام والسينما بشكل عام كطريقة للتعبير وحكي القصص وترويج المكان والعادات والتقاليد التي تزخر بها سلطنة عمان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق