أخبار وتقارير

السماني: رد عقار على بلينكن لحفظ هيبة وسيادة الدولة

بورتسودان- الساقية برس:

قال الناطق الرسمي باسم التحالف السوداني، محمد السماني، إن طريقة الدعوة التي قدمها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،  لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان،  للعودة إلى منبر جدة للتفاوض، كانت استفزازية وغير لائقة حسب نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار.

وأضاف أن تصريحات عقار، بالخصوص جاءت لحفظ هيبة وسيادة الدولة.

وأشار السماني،  إلى أن الطريقة التي قُدمت بها الدعوة لم تحترم السيادة الوطنية، موضحا أن نائب الرئيس أراد أن يوصل رسالتين إلى دول العالم، هما: أن الدولة السودانية لها سيادة وهيبة ويجب على العالم احترامها، وأن المعركة التي تخوضها القوات الشعب المسلحة ضد هذه المليشيا من أجل المحافظة على سيادة الوطنية.

وأوضح المتحدث باسم التحالف السوداني، أن من بين الرسائل التي يريد عقار إيصالها هي عدم التدخل في شؤون السودانيين والكف عن دعم المليشيات بالسلاح والعتاد والمال، لافتًا إلى أن عملية السلام يجب أن تبنى على مرتكزات حقيقية تحترم حقوق الشعب السوداني وكرامته.

وقال السماني، ‘حسب صحيفة الراكوبة- إن عملية السلام تبنى على مصلحة الدولة السودانية، ولا تبنى على مصالح دول تسعى لاستغلال موارد السودان، مشيرًا إلى أن المؤتمرات التي تعقد في الخارج ويتم الصرف عليها من قبل المليشيا ملايين الدولارات لا تأتي بحلاً وإنما هي لتبرير الانتهاكات والفظائع التي تقوم بها الدعم السريع.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار، قد أعلن يوم الأربعاء، رفض الحكومة لطلب وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في اتصاله برئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان للعودة إلى منبر جدة لاستئناف المفاوضات بين الجيش والدعم السريع.

ووصف طريقة الدعوة بالاستفزازية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق