صحة وبيئة

ارتفاع الإصابات بالكوليرا بنهر النيل و”تنظيم الأسرة” تدعم مراكز العزل بالدامر وعطبرة

عطبرة- عمر سعدان- الساقية برس:

تسلمت الدكتورة ماجدة عبدالله، وزيرة الصحة بولاية نهر النيل اليوم بمستشفى عطبرة وبحضور الأستاذة حواء محمد إدريس، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بالولاية والأستاذ أحمد حسن طه مدير إدارة مستشفى عطبرة والدكتورة سلمى محمد علي مدير إدارة الصحة الإنجابية،  الدعم المقدم من جمعية تنظيم الأسرة السودانية لمراكز العزل بمستشفى عطبرة ومستشفى الدامر.

وسلمت الدعم المعني الأستاذة كوثر محمد إبراهيم المدير التنفيذي لجمعية تنظيم الأسرة بالولاية يرافقها الأستاذ صلاح الجيلاني،  مدير إدارة الإعلام وتغيير السلوك بالجمعية برئاسة الجمعية على المستوى الاتحادي وعدد من قيادات الجمعية بالولاية وممثلي الأجهزة والوسائط الإعلامية.
ورحبت الدكتورة ماجدة، بالدعم المقدم من جمعية تنظيم الأسرة، كاشفة أن الولاية تشهد تزايدا في حالات الإصابة بمرض الكوليرا الذي تفشى في عدد من المحليات.
وأعلنت أن العينة التي تم اخذها من الولاية وتم إجراء فحوصات متقدمة لها بولاية البحر الأحمر أثبتت صحة الإصابة بمرض الكوليرا بعد كانت في إطار الاشتباه بالاصابة بالإسهالات المائية.
وأوضحت ان عدد المصابين بالكوليرا في ارتفاع مستمر ووصل عدد الذين يتلقون العلاج بمستشفى عطبرة فقط مائة وخمسون حالة اليوم وهناك مرضى خرجوا من المستشفى بعد ان تلقوا العلاج المطلوب.

وأعربت وزيرة الصحة ومسؤولة الشباب الرياضة بالولاية عن إشادتهما بالدعم الذي قدم ويقدم من حكومة الولاية برئاسة الوالي والمدراء التتفيذيين بالمحليات.

وامتدحتا الدور الذي تضطلع به جمعية تنظيم الأسرة على كافة الأصعدة الصحية بالولاية وتقدمتا بالشكر للجمعية والعاملين بها للمبادرة بدعم مراكز العزل بكل من مستشفيي عطبرة والدامر.

وأشارت المسؤولتان الحكوميتان إلى أنه ما زالت هناك حاجة للكثير من التدخلات للمساعدة في علاج وإنقاذ المصابين بالكوليرا .
وناشدتا المنظمات الوطنية والدولية وكافة قطاعات المجتمع الاهتمام بالعمل مع وزارة الصحة بتقديم كل ما من شأنه مكافحة ومحاصرة انتشار الوباء.
واعلنتا أن وزارتيهما ستستنفران كافة الجهات التابعة لهما للمساهمة في ذلك وأشادتا بالدور الذي يضطلع به الكادر الطبي والكوادر المساعدة في هذا الشأن رغم تحديات الظروف المحيطة بالعمل.
ومن جانبها أوضحت الاستاذة كوثر محمد إبراهيم المدير التنفيذي للجمعية أن الدعم الذي قدم لمراكز عزل الكوليرا يأتي استكمالا لعمل الجمعية في مكافحة الوبائيات ونقل العدوى حيث تم مؤخرا تنظيم ورشتي عمل عن مكافحة العدوى وتدريب عدد من الكوادر الطبية بمستشفيي عطبرة والدامر.

وأعلنت أن الدعم الذي تسلمته وزارة الصحة في هذا الجانب تم بمعاونة شركاء وفي مقدمتهم صندوق الأمم المتحدة للسكان اليونفبا (UNFPA) وشمل أدوية دربات ومحاليل وأدوات نظافة بجانب أدوات وملابس لحماية الكادر الطبي من العدوى.
وأكدت أن الجمعية ستواصل جهودها بالتعاون مع رئاسة الجمعية ووزارتي الصحة الاتحادية والولائية لتوفير نواقص مراكز العزل ومعالجة الإصابات حتى تتم السيطرة على الوباء.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق