إقتصاد

محطة بحوث الأبيض تشارك في احتفالية دعم منتجي الصمغ العربي

بورتسودان- منى مصطفى:

أكد دكتور أمير عبدالله أبوسن، أهمية مركز بذور الأشجار بمحطة بحوث الأبيض وموقعه الفريد بمنطقة غرب السودان وأهميته في المحافظة على السلالات الوراثية لأشجار الصمغ العربي وضرورة توفير شتول الأشجار من مصادر ومواقع هامة. جاء ذلك في تصريح صحفي على هامش مشاركته في احتفالية دعم المنتجين والشركاء،  ببورتسودان يوم الأربعاء،  بواسطة شركات صادر الصمغ العربي بالغرف التجارية تحت إشراف شعبة مصدري الصمغ العربي.

وأفاد د. أمير أبوسن، أن شعبة مصدري الصمغ العربي، قدمت دعما ماليا لهيئة البحوث الزراعية ضمن الشركاء، مشيرا إلى أن هذا الدعم يخص تحديدا مركز بحوث الغابات والصمغ العربي ومركز بذور الأشجار بمحطة بحوث الأبيض.

وشارك د.أمير عبدالله أبوسن في احتفالية دعم المنتجين والشركاء، باسم هيئة البحوث الزراعية ممثلا لمركز بذور الأشجار بمحطة بحوث الأبيض مفوضا من قبل د.إدريس موسى، كما مثل الإدارة العليا مركز بحوث الغابات.

وكان رئيس شعبة مصدري الصمغ العربي، د.أحمد الطيب العنان، قد عدد في اللقاء مشاكل قطاع الصمغ العربي والتي حصرها في : ضعف الخدمات، تدني الإنتاجية، عدم المردود المالي، تعدد الرسوم، التهريب، غياب التنسيق وعدم توفر ضوابط للمصدرين في ظل وجود (187 شركة مسجلة).
ودعا العنان لضرورة جمع كل الشركاء للعمل المشترك مع ضرورة التنسيق وإنشاء تنظيمات للمنتجين.
كما تقدم بمبادرة لدعم المنتجين والشركاء ستستمر سنويا مع ضرورة وضع معايير لمصدر الصمغ العربي.

وتحدث عن ممثلي اتحادات المنتجين، العمدة أيوب، والأستاذ شكرالله والأستاذ حذيفة الشيخ الخواض.

وطالب المنتجون هيئة البحوث الزراعية بضرورة إنتاج أصناف أشجار ذات إنتاجية عالية وأنواع مقاومة للأمراض.

وتحدث د.عبدالرحمن الشريف، من جامعة كردفان إنابة عن الجامعات والمراكز البحثية.
وأجمع المشاركون على أهمية جمع المنتجين والشركاء في هذا التوقيت للتخطيط لمرحلة ما بعد الحرب مع ضرورة التنسيق، محذرين من مخاطر العمل الفردي  بمعزل عن الآخرين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق