أخبار وتقارير

تجمع كيانات ثورة ديسمبر المستقل يؤيد خروج العسكريين من الحوار

الخرطوم- أبوصالح:

أعلن تجمع كيانات ثورة ديسمبر المستقل؛ تأييده لقرارات رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، عن خروج المكون العسكري من حوار الآلية الثلاثية وعن المشهد السياسي، وترك الساحة للمدنيين وتكوين حكومة كفاءات لمتبقي الفترة الانتقالية.
وقال القيادي بتجمع الكيانات؛ علم الهدى عثمان في مؤتمر صحافي عقد التجمع بمركز الحاكم بالخرطوم، إن المكون العسكري نأى بنفسه من المشهد السياسي وترك الكرة في معلب المكون المدني، مطالبا الجميع بالعمل للوصول إلى استراتيجية وتوافق على رؤية تقود متبقي من الفترة الانتقالية لبر الأمان.
وقال إنه من الضروري الآن لم شمل الوطن ونبذ الفرقة والشتات وترك خطاب الكراهية والتخوين وشيطنة الآخرين والعمل على مصلحة الوطن العليا.
وقال علم الهدى أن قرارات البرهان أكدت أن المكون العسكري برهن أنه لم يعد حجر عثرة الآن أمام الوصول لوفاق وتوافق، موضحا أن المكون المدني هو الذي يتيح الفرصة للتدخل العسكري في الفعل السياسي.
من جانبه وصف مهندس محمدالزين عبدالواحد، الخطوة التى قام بها البرهان بأنها شجاعة. وقال إن المرحلة تحتاج لتعاون وتكاتف الجميع للخروج بالبلاد من ازماتها الخانقة، مطالبا المدنيين باستثمار القرارات الأخيرة والتوافق من أجل مصلحة البلاد.
ودعا كل الطيف السياسي والمجتمع المدني والشباب للتحاور، وترك الشعارات التي لاتقدم ولا تؤخر والعمل سوياً من أجل مصلحة البلاد وسد الطريق امام التدخلات الأجنبية.
وفي السياق شدد أمين أمانة السلام بالتجمع الهادي محمد أحمد كوكو على ضرورة التوافق على حكومة كفاءات للفترة الانتقالية بمهام محددة اهمهما تحقيق الاستقرار واكتمال خطوات السلام وتكوين المؤسسات العدلية وكتابة دستور انتقالي جديد بالاستعانة بدستور 2005م وتكوين المفوضيات وتحديد موعد الانتخابات وتحسين معاش الناس.
وقال إن الفرصة مواتية الآن للمدنيين لوضع خطة استراتيجية للفترة الانتقالية وعقد مصالحات اجتماعية تبدأ من الأحياء مؤكدا أن التجمع لديه مبادرة تنادي بدولة القانون والمؤسسات وترفض المحاصصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق