صحة وبيئة

نيروبي تستضيف القمة الأفريقية للأسمدة وصحة التربة في مايو

الثورة الخضراء في أفريقيا

أرشيفية- المؤتمر الوزاري في قمة المناخ الأفريقية، في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات (KICC)

الساقية برس- إخلاص نمر:

تنعقد في الفترة من 7-9 مايو 2024في العاصمة الكينية نيروبي ،القمة الأفريقية للاسمدة وصحة التربه، وذلك في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات.
ويشارك في المؤتمر رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، وحكومات الاتحاد الافريقي، ورئيس الاتحاد الافريقي، رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.
وتنظم المؤتمر إدارة الزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة التابعة للاتحاد الافريقي، بالتعاون مع المجموعات الاقتصادية الإقليمية والأسمدة وصحة التربة.

وتشهد قاعة المؤتمر التداول حول الانخفاض الواسع، الذي شهدته الأراضي الزراعية في أفريقيا، في جودة التربة، وتأثيرها السالب على قدرة الإنتاج الزراعي والامن الغذائي في القارة.
وكان أن أعلن عدد من الرؤساء والحكومات الأفريقية في يونيو 2006، موافقتهم على اعلان ابوجا، بشأن الأسمدة من أجل الثورة الخضراء في أفريقيا، إذ أوضح الإعلان، الأهداف الرئيسة المطلوبة، للنمو الزراعي، والامن الغذائي والتنمية الريفية في أفريقيا مع التركيز على دور الأسمدة.
ولزيادة الإنتاجية أوصى الإعلان، برفع استخدام الأسمدة من 8كجم (مغذيات) للهكتار، إلى 50كجم (مغذيات) خلال عشرة أعوام، مع إنشاء آلية أفريقية لتمويل الأسمدة، بهدف تحسين الإنتاجية الزراعية، من خلال توفير التمويل.
ورغم مرور خمسة عشر عاما، على إعلان ابوجا، فإن هدف المؤتمر، هو جمع أصحاب المصلحة، لتسليط الضوء على دور الأسمدة وصحة التربة في تحفيز نمو الإنتاجية المستدامة لصالح الفقراء في الزراعة، والاتفاق على خطة عمل أفريقية للأسمدة وصحة التربة.
ومن المتوقع الوصول إلى مخرجات وتوصيات مهمة، في نهاية المؤتمر، اولها خطة عمل ملموسة مدتها عشر سنوات، تعمل على وضع التوصيات، أمام القادة الأفارقة، وأصحاب المصلحة، بجانب السياسات و الاستثمارات الجديدة، التي ستمكن المزارعين، من العمل على إعادة بناء صحة التربة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق