أخبار وتقاريرإقتصاد

السلطات تسترد ماشية منهوبة من مليشيات إثيوبية

القضارف- عمار الضو:

استردت السلطات السودانية ماشية مختطفة من قبل مليشيات إثيوبية مسلحة الشهر الماضي تقدر قيمتها بنحو نصف مليار جنيه.

واختطف المسلحون بالشريط الحدودي من رعاة قبيلة اللحويين، المنتشرة في الحدود تم اقتيادها وقتها إلى داخل الأراضي الإثيوبية في إقليم بحر دار المحازي لولاية القضارف.

وكشفت مصادر مطلعة عن قيام مباحثات أمنية تمت بين لجان الأمن المشتركة بين الجانبين بدعم وإسناد من قيادات في إقليم الأمهرا والقنصل الإثيوبي بالقضارف السفير انتنا تاريكو فلكا، أفضت إلى تفاهمات عسكرية وأمنية لتبادل إطلاق عدد من الرعاة والماشية والأسلحة.
وسلمت السلطات الإثيوبية نحو 70  رأسا من الإبل السودانية التي تخص صاحبها حسن جمعة من كبار مربيي وتجار الإبل اللحويين حيث تمت عمليات التسليم في منطقة ابراهجيرا الإثيوبية التي تقابل منطقة ود أم توكل السودانية بمحلية القريشة الحدودية وتسلم الإبل لجنة أمن معبر القلابات الحدودي بقيادة النقيب أمن الجيلي أحمد محمد وملازم أول صلاح مجذوب ركن استخبارات حامية القلابات العسكرية وأعضاء الدبلوماسية الشعبية السودانية محمد يوسف والوالي عبدالرحيم.
وأشاد ناظر اللحويين عيد الزين بجهود القنصل الإثيوبي أنتنا تاريكو في تفعيل البروتوكول المشترك بين البلدين والعمل على إعادة العلاقات الثنائية التي شهدت توترات أمنية في العامين الماضيين، مبيناً بأن نجاح القنصل تاريكو عبر الدبلوماسية الشعبية واللجان الأمنية بين البلدين مكن السلطات في إعادة المضبوطات إكمال التسويات الأمنية والاتفاق بين أطراف النزاع.

وطالب الناظر عيد، الجيش السوداني بضرورة الانتشار في مناطق الرعاة ومصادر المياه والعمل على تأمينها للحد من عمليات النهب والسرقة والاختطاف.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق