إقتصاد

إجازة تقرير أداء زكاة غرب كردفان بزيادة بلغت 130%

مجلس أمناء الزكاة يشيد بالأداء ويجيز خطة 2023

الفولة- محمد فضل الله الشفيع:

انعقد يوم الثلاثاء، اجتماع مجلس أمناء الزكاة بولاية غرب كردفان، برئاسة الأستاذ معتصم عبدالسلام رئيس المجلس-والي الولاية وكامل أعضاء المجلس حيث انعقد المجلس في دورته الأولى للعام ٢٠٢٣ لمناقشة عدد من الأجندة على رأسها تقرير الأداء للعام 2022 وخطة العام 2023 بالإضافة إلى إطلاع المجلس على تقرير الأداء للربع الأول من العام 2023م.

وقدم الدكتور الأمين علي علوة أمين الولاية تقرير الأداء للعام 2022م وخطة العام الحالي حيث تجلى دكتور علوة في تقديم التقرريين وكأن واضحاً أن الخبرات التراكمية والقدرات العالية التي يمتلكها الرجل ساهمت في تقديم التقرير بصورة مميزة وجدت استحسان وقبول من مجلس الامناء.

وقال دكتور الأمين علي علوه أمين الولاية في تصريح لوسائل الإعلام، إن ديوان الزكاة قام بدور كبير وسط المجتمع في العام الماضي وحقق الربط بنسبة أداء عالية بلغت 130% مما انعكس ايجاباً على مصارف الزكاة وفيما يختص خطة الديوان للعام 2023م أكد أنها تأتي بزيادة بلغت ٩٠%من خطة العام الماضي وتحمل في طياتها بشريات كبيرة لأهل المصارف مبيناً أنها تتركز في زكاة الزروع والتي تشكل نسبة ٩١%من جملة الإيرادات.

وناقش المجلس التحديات التي تواجه زكاة الأنعام وحدد نقاط التدخل والحلول التي يمكن أن تكون إيجابية وتساهم في زيادة معدلات زكاة الأنعام مشيراً أن الولاية شهدت عدد من ملتقيات الادارة الأهلية والتي خرجت بتوصيات أكدت مشاركة الإدارة الأهلية في زيادة جباية الأنعام مبيناً أن الأمل معقود والإرادة كبيرة لإحداث اختراق واضح في زكاة الأنعام.

وقال الأمير صالح علي أزرق، عضو مجلس الأمناء إن جباية الأنعام يجب أن يتم تفعيلها بواسطة الإدارة الأهلية لاسيما في فترة الخريف مؤكداً أن مايقوم به ديوان الزكاة يستحق الدعم.

وأضاف أنه لابد لي أن أشيد بهذا التقرير والخطة وانهما يستحقان الإشادة والتقدير.

فيما قال الناظر عبدالمنعم الشوين، عضو مجلس الامناء أن هذا التقرير يؤكد ماظللنا نشهده من إنجازات واضحة لديوان الزكاة غرب كردفان وانه يمثل مفخرة للمؤسسات الولائية من خلال تدخلاته في كل التحديات التي تواجه المجتمع لذلك نحن معه في تعزيز زكاة الأنعام لأن ديوان الزكاة يعمل في دعم الفقراء والمساكين ويلبي حاجة الشباب ويكافح الفقر وسط المجتمع.

أما الشيخ عبدالباقي محمد زيادة،  وصف التقرير بأنه ضاف وواقعي ويعكس الجهد الكبير الذي نؤكد إننا شهود عليه.

وفي السياق قال الأستاذ عبدالرحيم عمر بقادي، وزير المالية المكلف عضو مجلس الامناء أن التقرير دقيق وفاعل وحمل أرقام وتحليل وقياس أكدت الخبرات التراكمية الكبيره للعاملين عليها لذلك نشيد بهذا العمل الطيب ونتمني أن تجد خطة العام الحالي الدعم والمؤازرة حتي نلبي احتياجات أهل المصارف.
وفي ختام اجتماع مجلس الأمناء وفي تصريح لوسائل الإعلام أكد الأستاذ معتصم عبدالسلام رئيس المجلس-والي الولاية أن الاجتماع ناقش تقرير الديوان للعام 2022 وخطة ٢٠٢٣.

ووقف الاجتماع على العمل في جانب الجباية والتحديات التي تواجه جباية الأنعام ووضع عددا من الموجهات التي تساهم في تذليل هذه الصعاب لاسيما في القطاع الجنوبي واطلع الاجتماع علي مجمل العمل في مصارف الزكاة.

وأشاد بالأداء وأجاز خطة العام ٢٠٢٣م.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق