إقتصاد

اللجنة العليا برئاسة والي القضارف تستعرض خطة إنجاح الموسم الزراعي بالسودان

القضارف- عمار الضو:

أكدت لجنة إنجاح الموسم الزراعي بالسودان برئاسة والي القضارف المكلف محمد عبدالرحمن محجوب، حرصها على إنجاح الموسم الزراعي بالسودان وتوفير الغذاء والعائد النقدي وذلك بفلاحة أكثر من أربعين مليون فدان.

واستعرضت اللجنة خطتها صباح أمس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته بالقضارف بحضور ومشاركة عدد من مزارعي الولايات.

وقال رئيس اللجنة المفوضة لمزارعي السودان وعضو لجنة إنجاح الموسم الزراعي ياسر علي الصعب،  إنهم وضعوا خطة متكاملة لانجاح الموسم الزراعي وتوفير مدخلات الإنتاج والتمويل اللازم لكل المراحل الفلاحية وذلك عقب لقاء اللجنة بوزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم ووزيري الطاقة والحكم الاتحادي وعدد من مدراء المصارف والبنوك.

وأعلن الصعب توفير الوقود واكتمال إجراءات تفريغ عدد واحد وعشرين باخرة محملة بالوقود في ميناء سواكن، مضيفا أن محافظ بنك السودان المركزي وجه بالبدء الفوري عبر البنك الزراعي في انفاذ التمويل الزراعي وقبول عمليات الرهن اليدوي بدلا عن الاستعلام على أن يتم تمويل كل المزارعين المعسرين في السودان وتأجيل المديونيات حتى يتم دخولهم دائرة الإنتاج.

واستعرض نائب رئيس لجنة مزارعي السودان غريق كمبال رؤيتهم التي دفعوا بهاحول توفير الكتلة النقدية ضمن برامج التمويل بجانب تمويل الوقود والأسمدة عقب المرحلة الأولى من التمويل.

وأضاف أن منظمة الفاو نجحت في توفير  عشرة آلاف طن من التقاوي يتم توزيعها للمزارعين.

وجدد غريق كمبال رفض المزارعين لوثيقة التأمين الزراعي الحالية والتي وصفها بغير المجدية للمزارع، مؤكدا حرصهم على إلغاء الوثيقة التي امتدت لأكثر من خمسة وعشرين عاما دون أي فائدة.

وأضاف فرغنا من إعداد وثيقة جديدة لتكون ملزمة لكل الأطراف عبر اللجنة الزراعية ولجنة إنجاح الموسم الزراعي بالسودان.

من جهته، شدد بروفيسور مأمون ضو البيت الخبير الزراعي بالسودان على ضرورة إنجاح الموسم الزراعي بالسودان وسد الحوجة الغذائية التي تقدر بنسبة خمسين في المئة لسكان السودان وهم من المعرضون للمجاعة.

وأضاف لابد من تحريك الاقتصاد السوداني والموارد عبر الزراعة.

وكشف ضو البيت عن خطة إصلاحية زراعية لتطوير وإعادة تشغيل مراكز نقل التقانة وإنفاذ حملات إرشادية وسط المزارعين وبناء القدرات ورفع المهارات وزيادة الإنتاجية عبر تطبيق نقل التقانة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق