مقالات

تمبور.. مواقف وحضور

حد السيف

محمد الصادق:

يقولون إن الرجال مواقف والمواقف التى تحسب للرجال هى تلك التى غالبا ما تكون ذات شهامة ورجولة وجود وكرم وإستبسال ومن اولئك الرجال أصحاب المواقف فى هذه الحرب المدمرة للبلاد القائد مالك عقار الذى دفع بقواته مبكرا لجانب الجيش . ثم جاء القائد مصطفى نصر الدين تمبور رئيس حركة تحرير السودان.

وقبل أن اتحدث عن القائد تمبور أقول ان قناعتى الشخصية ضد كل الحركات التى تحمل السلاح الذى يجب ان يكون حمله حقا مكفولا للقوات المسلحة والسلطات الأمنية المختلفة وبما ان الواقع الذى نعيشه الآن وجود العديد من الحركات المسلحة التى يقف بعضها إلى جانب الجيش والبعض الآخر يقف بحياء وخجل وآخر التزم الحياد يبقى من الضرورة مستقبلا أن يتم دمج كل الحركات مع القوات المسلحة وفقا للقوانين والطرق المتبعة فى الإنضمام لها .

والواجب والأمانة الصحفية تفرضان علينا أن نقول القائد تمبور منذ ظهوره كرئيس لحركة تحرير السودان كنا نتابع تحركاته ولقاءاته ومخاطبته لقواعده وكل منطقة يدخلها من المناطق ظل الرجل يعلن إنحيازه الكامل للجيش مرددا فى كل لقاءاته أنه سيستمر فى القتال إلى جانب القوات المسلحة حتى إنتهاء التمرد الغاشم الذى اراد إختطاف الدولة السودانية . ويكفيه فخرا أن تكون هذه شهادته للتاريخ.

شخصيا معجب جدا بمواقفه القوية الصلبة والواضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار . وهو المقدام فى الحرب بكل جسارة وشجاعة.

والشجاعة الحقيقية ليست شجاعة الموت بطريقة مشرفة بل هى شجاعة الحياة برجولة وصلابة بلا إنكسار .
على قدر أهل العزم تأتى
العزائم
وتأتى على قدر الكرام
المكارم
0 وتمبور قائد لا يشق له غبار ولذلك يتقدم الصفوف بكل عزيمة وقوة والموت عنده قناعة بأنه مرة واحدة بينما الجبان يموت آلاف المرات . وتمبور بمواقفه الثابتة والراكزة كالجبال الراسيات صنفت حركته بالوطنية والدفاع عن الوطن دون بعض الحركات الاخرى ذات المواقف الرمادية والتى يعتمد قادتها على الخطابة الجاذبة دون فعل شئ على أرض الواقع . عدا الموقف السابق لحركة القائد مالك عقار نائب رئيس المجلس السيادى .
وعلى كل سوداني غيور تهمه بلاده وارضه وماله وعرضه لابد له أن يقف كما وقف عقار وتمبور صاحب المواقف والحضور فى المكان المناسب والزمان المناسب كذلك . ونكرر القول لابد من دمج كل الحركات مع القوات المسلحة وفقا لضوابط الجيش المعروفة والتى يتم التعامل بها ويكون التعامل مع الجميع سواسية كأسنان المشط .
نحن صواقع البرق
الشلع ضحويه ..
ونحنا الفوق نحاسنا
بنلعب الصقريه ..
ونحن صغيرنا يقاتل
يلاقى الميه ..
ونحنا قرارنا مالكنو
منو البرفع علينا قضية
غدا بمشيئة الله نواصل إن كان فى العمر بقية . والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق