مقالات

من وحى السبت الأخضر

حد السيف

محمد الصادق:

السفير الروسى لدى السودان أندرية تشيرنوفل إستضافته وكالة ( تاس ) الروسية وسألته عن الحرب الدائرة فى السودان .. رد قائلا .. الحرب جزء من مشروع حربى يضم السودان وتشاد وإفريقيا الوسطى وأن ثلاثة أرباع المقاتلين مع الدعم السريع هم من المرتزقة الأفارقة وأكد أن حميدتى منذ بداية الحرب مدعوما من الإمارات وإيطاليا وفرنسا . وقال أن الإتفاق الإطارى لو قدر له أن يتم التوقيع عليه فهذا يعنى ضمنا نقل السلطة إلى جهة مدعومة من الغرب وفولكر هو من صب الزيت على النار . وقال السفير أندرية نحن موجودين فى بورتسودان بينما البعثات الغربية هربت منه . وإننا على تواصل دائم مع رئيس المجلس السيادى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وأن العلاقات بين روسيا والسودان فى أفضل حالاتها .
واضح جدا من حديث السفير الروسى أن دول الغرب هى من تخطط بجانب الدعم السريع وما أقدمت عليه فرنسا لتنظيم مؤتمر الدعم الإنسانى يؤكد ما ذهب اليه السفير الروسى .
يوم غد الأحد بمشيئة الله تنطلق إجتماعات المؤتمر الرابع لوزراء الشباب والرياضة العرب لدول الساحل والصحراء الذى تستضيفه ليبيا ويستمر حتى الأربعاء المقبل فى العاصمة طرابلس . وتشارك فيه الوزيرة هزار عبد الرسول وزيرة الشباب والرياضة بمشاركة سبع دول ويناقش المؤتمر دور الشباب فى تحديات العصر . وتقدم فيه الوزيرة هزار ورقة عن التنمية المستدامة فى البيئة والمناخ وكهرباء المدن والرياح الهوائية . أمنياتنا الصادقة للوزيرة هزار وقد ظلت تلفت الأنظار إلى السودان من خلال كل مشاركاتها السابقة فى العديد من المؤتمرات و السمنارات واللقاءات بين وزراء الدول .
تسرب للسطح تسجيل مصور لإجتماع ( القحاته ) كل الحديث فيه إنصب فى الدعم الإعلامى لكى يقلل من إنتصارات القوات المسلحة ومهاجمة الحركات والكتائب التى تحارب إلى جانب الجيش ووصفها بالإسلامية والكيزانية وتجعل الشعب السودانى منقسما ومشككا فى قواته المسلحة . ولكن والله يابنى ( قحتوت ) لو حاربت إسرائيل بجانب الجيش السودانى لوقف الشعب كله من خلفها . ألعبوا غيرها .
0 المدير التنفيذى لمحلية دنقلا الدكتور مكاوى الخير الرجل المناسب فى المكان المناسب ولديه العديد من الأفكار والرؤى المستقبلية وهو من الذين يتابعون العمل من الميدان لحظة بلحظة وامامه الآن خارطة طريق تشتمل على العديد من المشاريع المتمثلة فى إفتتاح سوق الماشية والموقف العام للمواصلات وسوق ( الفريشة) بالإضافة لموقعين للبيع المخفض ومشروع مطاحن وصوامع القمح وكذلك الفراغ من خارطة السوق المركزى الذى تستمر الإجراءات فيه مع إدارة الأراضى وكذلك سعى المحلية للإستفادة من الإمتداد الجديد للمدينة من الناحية الغربية . إن الدكتور مكاوى رجل مهموم بالولاية الشمالية بصورة عامة ومحلية دنقلا بصفة خاصة . أمنياتنا له بدوام التوفيق والسداد .
أفادت بعض المصادر ان مليشيا الدعم السريع رصدت لها تجمعات كبيرة فى منطقتى صالحة والمثلث فى أمدرمان وتهدف تلك التجمعات حسب المعلومات للهجوم على ولاية نهر النيل التى قيل ان لديهم فيها خلايا نائمة فى شندى وبمشاركة عدد من بائعات الشاى والمأجورين من الطوابير . نقول ذلك ونعلم ان الإستخبارات والأجهزة الأمنية عيونها ساهرة ولكننا ننبه للمزيد من الحيطة والحذر خاصة أن المليشيا تتحدث عن خط سير تفتيش منطقة السيال بإعتبار أن قوته الموجودة بسيطة . على العموم نثق فى جيشنا والسلطات الأمنية المختلفة ولكن الواجب يقتضى علينا لفت النظر .
صديقى العزيز جدا ورجل الفلك الذى لا يشق له غبار البروف أنور محمد عثمان قرأت له مقالا أمس تحت عنوان ( إمام دون منبر ) أعجبتنى المقدمة الجميلة المشوقة للمقال والسرد التفصيلى والفذلكة الممتعة لهذا الكون الشاسع . شكرا بروف أنور على السياحة الرائعة ومتعك الله بالصحة والعافية .
حركة جيش تحرير السودان جناح الهادى إدريس ضربت بقرارات الحركة عرض الحائط وأعلنت إنضمامها للقتال بجانب القوات المسلحة واصدرت هيئة أركان جيشها برئاسة اللواء عبد الرازق تبن بيانا اعلنت فيه الإنضمام للجيش . قرار سليم وينم عن وطنية تستحق التقدير .
السفير محمد عجبنا القائم بالأعمال فى سفارتنا بالمملكة السعودية الرياض أحدثكم عنه غدا إن شاء الله . فقط إنتظروا وكونوا معنا .
وبكره يا سوانا تكبر ..
تبقى أعلى وتبقى أنضر
0 غدا بإذن الله نواصل إن كان فى العمر بقية . والله من وراء القصد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق