مقالات

مالية القضارف.. خطوات جادة لتطوير الصادرات وإنعاش تجارة الحدود

رذاذ المطر

عمار الضو:

اتحذت وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية القضارف خطوات جادة ورؤية ايرادية مستقبلية لتعظيم الإيرادات وتنمية وتطوير الصادرات وتجارة الحدود وتأتي الخطوة وتنداح فعليا لقدرة المرأة الحديدية وفكرها العميق لجلب الموارد والتقليل من الفاقد الإيرادي وتوظيف الأموال في،ظل ارتفاع الانفاق والصرف واستمرار رؤية الوزارة الفتية لمعركة الكرامة وتحصين الولاية والصرف علي ،تامين الولاية واستباب الأمن.

وحملت الورشة التي ساقت خطاها نجاة الدور الوطني والايجايي بذات الفكر العميق لجعل القضارف صمام أمان السودان وهي ولاية حدودية وأصبحت قبلة لكل أهل السودان اجتماعيا واقتصاديا تنشد من خلاله رؤية واستراتيجية وزارة المالية بخبراتها وقياداتها نحو تحقيق الامن الاقتصادي والغذائي.

وحسنا فعل الجنرال الوطني والي القضارف المكلف محمد.احمد حسن بإطلاق يد الوزيرة نجاة التي كانت مكبلة من قبل بسطوة وكنكشة الغربال وبرزت قدرات نجاة وتجلت في لقاءت الوالي مع الحكومة الاتحادية والوزراء والمؤسسات لتنداح الملفات والبشريات متها عودة ملف المياه وسداد ثلاثة ملايين دولار من ابن الولابة الهرم الوزير محي الدين النعيم وإقناع الشركة الصينية بالعودة للعمل في المشروع وظهرة قدرات الجنرال ونجاة في اقناع المنظمات وتقديم الدعم.

وتأتي خطوات الإصلاح الاقتصادي والأمني في الولاية من عدة برامج تنفتح كل يوم نحو معركة الكرامة التي تتطلب انجاح الموسم الزراعي وتوفير الغذاء والسلع الضرورية بالتنسيق مع شركاء الولاية والوزارة.

وخرجت لنا حكومة ولاية القضارف عبر وزارتها القوية بالأمس بفتح جديد نحو المستقبل والواقع الأمثل بتوقيع اتفاقية لتجارة الحدود مع وزارة التجارة الخارجية وقيام ورشة لتنمية وتطوير الصادرات لتوفير متطلبات قطاع التجارة وتبسيط الإجراءات والعمل على استقطاب كثير من الشركات وتهيئة البيئة المناسبة لتعظيم الناتج القومي.

كل هذه المؤشرات والخطوات ساقت خطاها نجاة لواقع أفضل وفتح قادم لإتاحة الفرصة لرؤس الأموال وكبرى الشركات للاستفادة من الناتج الزراعي والإنتاج الحيواني.

وحتى يعلم المستثمرون والقادمين لأرض الخير بأن رؤية نجاة ووزارتها سبقتها خطوات عملية قبل قيام الورشة وتوقيع الاتفاقية بلقاء الإدارات ذات الاختصاص وشركائها لإزالة المعوقات والتشوهات وإعلان البرامج والتوأمة والعمل على استغلال قدرات الولاية.

وهذا ما تنادى به الجنرال ود الشواك وإصداره التعليمات بتبسيط الإجراءات وتسهيل عمليات الصادر في كل الأنشطة التجارية خاصة مع دول الجوار والعمل على تفعيل التيادل التجاري وتبادل السلع وهذا الملف الذي نجح فيه الجنرال من قبل حينما كان يقود المحلية الحدودية باسندة مع الجارة الشقيقة يسوق خطاه مع قدرات نجاة بالقرارات والدعم السياسي والإداري نحو مستقبل مشرق.

تحية كبيرة لإبن القضارف على هذه الانجازات وتحريك هذه الملفات وهو يستقل قدرات نجاة نحو تحقيق الغايات نقول هنيئا لأهل القضارف بتفجير تلك الطاقات والابداعات وتحريك سكون هذه الملفات.

لكن حتى يكتمل الأمل والبرامج لا بد من خطة عاجلة وتدخل سريع بصيانة الطريق القاري (القضارف دوكة القلابات) الذي أصبح من أكبر العوائق والمهددات لإنجاح وقيام برامج حكومة الولاية القادمة فهل تسمعني ود الشواك وانت سيد العارفين لهذا الطريق وأي تدخل فني أو هندسي عاجل بقدر المطلوب والبسيط يسعد أهلك في المحليات الأربع التي عانت التهميش والإهمال،  وحتى نعظم الإنتاج والصادرات.

الآن الشركات موجودة معك ووسط اهتمام الرئيس بأمر الطرق في الولاية وولايات الجوار والدول لا بد من ذلك والخريف على الأبواب.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق