صحة وبيئة

إصابة 60 طالبة بحمى مجهولة وتعليق الدراسة بـ”قريضة”

قريضة- نجلاء جمعة:

أُصيبت 60 طالبة بحالات حمى وتشنجات وإغماءت مجهولة الأسباب، بمحلية قريضة 86 كلم جنوبي نيالا  بولاية جنوب، وتم تعليق الدراسة بالمحلية وإرسال عينات إلى المعمل القومي (ستاك) في الخرطوم.

وأوضح المدير التنفيذي لمحلية قريضة مكي حسن أحمد أن الحالات بدأت يوم السبت بإصابتين تزايدت في اليوم الثاني لتصل إلى خمس إصابات ثم إلى 9 في اليوم الثالث حتى وصلت اليوم إلى 60حالة.

وقال مكي لـ(الساقيةبرس) إن 90% من الإصابات من مدرسة الأم الثانوية، وعزا ذلك للحشائش الكثيفة ودورات المياه غير الصالحة  حسب التقرير الذي جاء به الفريق الذي  اوفد  للمدرسة.

وأعلن  مكي تعليق الدراسة بالمحلية من اعتبارا من يوم الثلاثاء 15 إلى 21 نوفمبر الجاري كاجراءات  صحية احترازية  لمنع تزايد الحالات.

وأكد أن مستشفى المحلية لا يحتمل أكثر من الحالات الموجودة حسب تقرير المدير الطبي بالمحلية.

وطالب مكي بضرورة توفير خيمة لعزل الحالات ومنع اختلاطها بالمرضى المنومين بالمستشفى بجانب توفير أدوية طوارئ تتماشى مع حجم الحالات وطبيعة المرض.

وكشف عن تشكيل لجنة طوارئ صحية برئاسة المدير التنفيذي ومدراء المراحل التعليمية وصحة البيئة والإعلام لمجابهة الأمر.

وأشار  مكي إلى إجراء تنسيق مشترك بين مستشفى قريضة والتأمين الصحي لمعالجة الحالات نسبة لنقص الكادر الطبي بالمستشفى.

وأضاف أنه تم إرسال عينة من الناقل إلى نيالا لتحديد نوعه ونوع المرض.
يذكر ان وزارة الصحة بعثت فريق تقصي إلى قريضة برئاسة مدير الإدارة العامة للطب العلاجى إختصاصي الباطنية د. عبدالرحيم الخليفة جابر، برفقة إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة لتقييم الوضع ميدانياً بالمحلية على خلفية ظهور حالات هستيريا لعدد من طالبات مدرسة ثانوية بقريضة ولمزيد من التقصي والتدخلات
وكانت فرق الإستجابة السريعة بإدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة وصلت قريضة أمس  وأخذت عينات تم إرسالها اليوم الثلاثاء إلى المعمل القومى بالخرطوم ( إستاك) للتشخيص.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق