إقتصاد

إعلاميون بنهر النيل يقفون على مشروعات الباوقة التنموية

الباوقة- أسمهان فاروق_ نازك يوسف العاقب

كانت لنا جولة في بلدتنا إدارية (الباوقة) الواقعة على الضفة الغربية من محلية بربر بولاية نهر النيل ، والتي تعد إحدى المعالم البارزة في الولاية.

قصة رحلة

بدأنا جولتنا بزيارة فقدية لبعض المشاريع الحيوية للمنطقة يرافقنا أعضاء هئية تطوير الباوقة احمد علي بودي و خالد محمود بانداس نائب رئيس قطاع الكهرباء والشاب الخلوق سائق العربة أسامة تحركنا من (الجول) إلى الباوقة حيث اصطحبنا الأستاذ اسامة عثمان مبارك الضابط الإداري ومدير ادارة الخدمات بالوحدة الادارية.

مستشفى الباوقة
اولي المحطات زيارة مستشفي الباوقة هذا الصرح العتيق والحزين في نفس الوقت.. ولكن به بعض الشيء الذي يسر النفس ويجبر الخاطر ألا وهو مركز غسيل الكلى بالباوقة الذي به ستستمر الحياة بالرغم من الحرب ، وسينبثق النور من وسط الظلام لتفقدنا لمركز غسيل الكلي بمستشفى الباوقة .
المنظر الخارجي للمركز كان مبشرا ، و وقع ناظرنا على مولد ضخم و عرفنا بأن المولد وصل بواسطة وزير الصحة الاتحادي دكتور ﻫﻴﺜﻢ إبراهيم.

وأوضح المدير الإداري بمستشفى الباوقة بالإنابة د.عصمت الفضل أن معدات المركز وصلت بورتسودان ، و تبقى فقط مسألة تكملة نظام تنقية المياه.

وتوقع افتتاح المركز مطلع العام الجديد ، مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء المركز بلغت حوالي 70 مليار جنيه ، وانه بدأ بمبادرة شبابية محلية ، بالتنسيق مع المسئولية المجتمعية للشركات التي تكفلت بدفع (50%) من التكلفة الكلية بجانب حكومة الولاية.

واكد على ضرورة توفير اسعاف خاص بمركز غسيل الكلي ، لا سيما و ان المركز سيغطي كل المنطقة الغربية حتى الحدود في الشمال. وفي نفس السياق قال انهم يحتاجون الى تدريب كوادر للعمل في المركز .

الأستاذ سراج ﻋﺜﻤﺎﻥ  الناشط في العمل الطوعي و رئيس اتحاد الكره بالمنطقة، قال إن عنبر الولادة و غرفة العمليات بمستشفى الباوقة تمت بالجهد الذاتي بواسطة المبادرة الشبابية ودعم حكومة الولاية.

وأضاف قائلا ” نتطلع لوجود مستشفى تعليمي بالمنطقة على طرق حديثة .

محطة المياه

الزيارة الثانية المحطة الرئيسية للمياه بالباوقة و التي سيتم تدشينها قبل نهاية هذا العام.
وقال اسامة مبارك عثمان ” تم انشاء هذه المحطة منذ عام 2017 عبر إحدى الشركات بالاتفاق مع ولاية نهر النيل و توقف العمل بها بعد الثورة و عادت العمل بها قبل شهرين، و الآن شارفت البيارة على العمل حيث تم عمل تشغيل تجريبي للمحطة، منوها إلى أن تكلفة إعادة تأهيل المحطة بلغت حوالي 50 مليار جنيه.

وتغطي مياة البيارة من منطقة واوسي جنوبا الى السارة شمالا .

بشريات الطريق الغربي

المحطة الاخيرة في رحلتنا كانت للوقوف على الطريق القومي الكبير الذي يربط الجهة الغربية من حدود أم درمان إلى اقصى الشمال، و هو الآن في مرحلته الأولى من التنفيذ يبدأ من كبرى أم الطيور إلى منطقة السلمانية مع حدود أبوحمد
و تم الآن إنشاء كبري طوله حوالى 200 متر .

وقال أسامة إن الطريق شراكة بين وزارة الطرق و الجسور وحكومة الولاية، منوها إلى أن تكلفة المرحلة الأولى للطريق التي تم انجازها بلغت حوالي تريليون جنيه.

وبدا واضحا مجهود هذه المرحلة ، حيث تمت الطبقات النهائية التي تسبق السفلتة وعدد من الكباري والمنزلقات لوقاية الطريق من انجراف السيول .
و ينتظر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى مطلع العام 2024.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق