مقالات

أسس ومؤشرات الحوكمة فى التعليم العالي ـ (1)

د. ماجدة مصطفى صادق:

يمتاز التعليم العالى بمختلف مؤسساته بوجود مجموعة واسعة ومعقدة من العلاقات والترابط بين مؤسسات تعليمية على المستوى الرأسي والافقى ومؤسسات اخرى غير تعليمية محلية او اقليمية او عالمية. كما يتميز بوجود مجموعة من الجهات الفاعلة واصحاب المصلحة ( الشركاء) حيث تتنوع مؤسساته المختلفة وبرامجه التعليمية وسياساته والهياكل الادارية المنظمة للعمل فى تلك المؤسسات. اضف الى ذلك فان العملية التعليمية نفسها تشمل وظائف التعليم والتدريب والبحث العلمى وسوق العمل فى القطاع العام والخاص والمسؤولية المجتمعية والوطنية والقومية والعالمية.

توجد أكثر من 18000 مؤسسة تعليم عالي متباينة الرؤى والبرامج في جميع أنحاء العالم ، ذات سمات ومهام وهياكل تنظيمية وسياسات وبرامج متنوعة. تشمل الأنواع المختلفة من المؤسسات الجامعات ؛ الكليات. الفنون التطبيقية. المؤسسات المهنية والمهنية والمتخصصة ؛ والمؤسسات البحثية ، وتتنوع مابين المؤسسات العامة أو الخاصة ولها مستويات متفاوتة من الاعتراف الحكومي.
يمكن تصنيف مؤسسات التعليم العالي وتمييزها بعدة طرق ، حسب من يملكها ويمولها ، ومهامها وتوجهاتها ، ومكانتها بالنسبة لمؤسسات التعليم العالي الأخرى. يمكن أن تؤدي هذه الاختلافات إلى إنشاء قطاعات فرعية متميزة داخل نظام التعليم العالي الأوسع. غالبًا ما يتم تصنيف المؤسسات في مجموعات عبر النظام (التمايز الأفقي) وفقًا لمهامها وملامحها ومقارباتها في أداء وظائفها. يمكن أن توجد الاختلافات داخل النظام أيضًا على أساس التسلسل الهرمي الرسمي أو غير الرسمي للمؤسسات (التمايز الرأسي أو التقسيم الطبقي)

ان النظام المعقد والمتعدد الشركاء والعلاقات والسياسات والهياكل الموجود فى التعليم العالى والذى يصعب وصفه بصورة شاملة قد بنى العديد من التحديات فى فهم كيفية تصميم هياكل النظام التعليمى العالى والحوكمة والممارسات الجيدة التى تحسن من مخرجات التعلم.

و تؤثر العديد من العوامل على هيكل أنظمة التعليم العالي ، بما في ذلك الثقافات والتقاليد الوطنية وأهداف السياسة وتوقعات الطلاب واحتياجات سوق العمل. مع نمو الطلب على التعليم العالي في العقود الأخيرة ، توسعت الأنظمة من حيث الحجم والنطاق ، وأصبحت مسألة تصميم هياكل النظام الأكثر ملاءمة بارزة باستمرار في أجندة السياسات التعليمية في العديد من الدول.
ان اهم التحديات التى تواجه التعليم العالى الان هو سيطرة العولمة على السياسات والاقتصاديات والتى تتطلب انشاء أنظمة تعليم عالي قابلة للمقارنة دوليًا وهياكل شهادات لمعالجة هذه القضايا.
ان اهم مافى التعليم العالى هو مخرجات التعلم او مايسمى فى الادبيات اطر المؤهلات حيث تهدف أطر المؤهلات إلى جعل أنظمة التأهيل أكثر شفافية وتماسكًا من خلال وصف المعرفة والمهارات والاستقلالية والمسؤولية التي سيكتسبها الطلاب عند إكمالهم بنجاح لكل مستوى مؤهل
و تشير هذه المواصفات (مخرجات التعلم) إلى التعقيد النسبي للمؤهلات في كل مستوى. اضف الى ذلك توصيف مستوى الاستقلالية المطلوبة لإثبات أو تطبيق المعرفة والمهارات والكفاءات المكتسبة في كل مستوى.
ويسمح تصنيف المؤهلات من خلال نظام المستويات بمقارنة المؤهلات ويوضح كيف يمكن للطلاب التقدم من مستوى إلى آخر. وبهذه الطريقة ، تساعد أطر المؤهلات الطلاب ، الذين يصممون ويطورون برامج التعليم العالي ، وأصحاب العمل وصانعي السياسات على فهم المؤهلات والاعتراف بها.
تعد أطر المؤهلات مهمة في تعزيز التنقل داخل أنظمة التعليم ، فضلاً عن الشفافية وإمكانية نقل المؤهلات دوليًا. يمكن أن يساهم التعبير الواضح لنتائج التعلم المتوقعة في كل مستوى أيضًا في التعلم مدى الحياة ، والاعتراف بالتعلم والمهارات ، وتحسين جودة التعليم .
لابد هنا من الاشارة للادوار التى تلعبها المنظمات التعليمية العالمية مثل اليونسكو حيث أنشأت اليونسكو عددًا من الاتفاقيات الإقليمية من أجل تقوية وتعزيز التعاون الحكومي الدولي في الاعتراف بالمؤهلات. وتشمل الاتفاقيات الأخيرة مجلس أوروبا واتفاقية اليونسكو بشأن الاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي في المنطقة الأوروبية في عام 1997 (اتفاقية لشبونة للاعتراف) ، واتفاقية اليونسكو الإقليمية لآسيا والمحيط الهادئ بشأن الاعتراف بالمؤهلات في التعليم العالي في عام 2011 ( اتفاقية طوكيو) واتفاقية اليونسكو المعدلة بشأن الاعتراف بالدراسات والشهادات والدبلومات والدرجات والمؤهلات الأكاديمية الأخرى في التعليم العالي في الدول الأفريقية في عام 2014 (اتفاقية أديس). والتى تحدد مبادئ الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي للمساعدة في زيادة الشفافية وتسهيل التنقل عبر الحدود للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمهنيين في جميع أنحاء المنطقة (اليونسكو ، 2018 ). بالإضافة إلى ذلك ، أنشأت اليونسكو فى العام 2016 لجنة لتطوير مشروع نص اتفاقية عالمية بشأن الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي (اليونسكو ، 2018 ).

يساعد التنوع الأفقي في مؤسسات التعليم العالي في استيعاب الاحتياجات المتنوعة للمجتمعات غير المتجانسة. بالإضافة إلى السمات المميزة الأخرى مثل ترتيبات الحوكمة والتنظيم الداخلي والأساس القانوني والحجم والخدمات والاختلافات في عدد الطلاب ويمكن ان تكون تلك الاختلافات بين المؤسسات موروثة تاريخيًا ، أو تنشأ من السياق الاجتماعي والسياسي والسياسة الحكومية والتنظيم
وتشمل السمات المميزة الرئيسية
ما يلي:
١. أنواع المؤسسات: الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي الأخرى ٢. قطاعات السيطرة: العامة أو الخاصة ٣. أنواع البرامج: التوجه الأكاديمي أو المهني
٤. مستويات البرامج:
عدد السنوات لنيل الدرجات العلمية المختلفة
٥. مستويات محددة فى التركيز المؤسسي: البحث أو التدريس
٦. طرق التدريس: وجهاً لوجه ، عبر الإنترنت أو مختلطة
٧. تغطية الانضباط: تغطية شاملة لجميع المجالات أو التخصص في مجالات معينة.
وتنتهج العديد من الدول نظاما ثنائيا فى التعليم العالى حيث تنقسم مؤسسات التعليم العالي إلى قطاعين فرعيين رئيسيين بناءً على أنواع البرامج التي تقدمها.
عادة ما يكون للمؤسسات ذات التوجه الأكاديمي تركيز بحثي قوي وقادرة على منح الدكتوراه.
من ناحية أخرى ، تركز المؤسسات ذات التوجه المهني بشكل عام على التعليم القائم على العمل. كما توجد مؤسسات أخرى للتعليم العالي خارج القطاعين الفرعيين الرئيسيين لتلبية احتياجات تعليمية محددة ، على سبيل المثال ، أكاديميات الفنون أو الموسيقى أو الجيش ومؤسسات التعليم العالي المتخصصة.
انتقلت بعض البلدان من نظام ثنائي إلى نظام موحد في العقود الأخيرة ، في محاولة لتقليل الاختلافات الأفقية. على سبيل المثال ، ألغت أستراليا التقسيم الثنائي بين الجامعات وكليات التعليم المتقدم في عام 1987 وأنشأت نظامًا وطنيًا موحدًا. كما قامت المملكة المتحدة أيضًا بإلغاء الانقسام الثنائي في عام 1992 ولديها الآن نظام موحد تهيمن عليه الجامعات بشكل أساسي. وبالمثل ، بحلول عام 2005 ، تحول نظام التعليم العالي السويدي إلى نظام موحد بمنح المركز الجامعي لجميع الكليات الجامعية. ومع ذلك ، لا تزال الأنظمة الثنائية موجودة في عدد من الدول على سبيل المثال النمسا وفنلندا وألمانيا والبرتغال وكوريا الجنوبية وسويسرا.
و تختلف مؤسسات التعليم العالي أيضًا من حيث جودة وسمعة المؤسسات الفردية ونتائج الخريجين المحتملة مما يؤدي إلى التقسيم الطبقي الرأسي لنظام التعليم العالى.
كما يوجد التمايز الرأسي بين مؤسسات التعليم العالى أيضًا داخل المؤسسات. على سبيل المثال ، تعد الكليات الجامعية في هولندا (غالبًا ما تسمى كليات الشرف) جزءًا من إحدى الجامعات ، ولكنها تختلف عن باقي المؤسسة في العديد من الجوانب. حيث يتم التركيز على تطوير الطلاب الموهوبين ، مع تقسيم وتدريس الطلاب الى مجموعات صغيرة. ويدرس هؤلاء الطلاب منهجًا واسعًا للفنون والعلوم الليبرالية في عامهم الأول قبل اختيار تخصصهم في عامهم الثاني.
يؤدى وجود الأنظمة المتمايزة عموديًا الى اختلافات هرمية في نتائج سوق العمل (بما في ذلك أنواع المهن ومعدلات التوظيف والأجور) وتلعب انظمة التعليم العالي المتمايزة عموديًا دورًا في زيادة الارتباط بين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للطلاب ونتائج سوق العمل.
تشمل حوكمة التعليم العالي الهياكل والعلاقات والعمليات التي يتم من خلالها ، على المستويين الوطني والمؤسسي ، تطوير السياسات والممارسات الخاصة بالتعليم العالي وتنفيذها ومراجعتها. وهي تتألف من شبكة معقدة من الإطار التشريعي ؛ خصائص المؤسسات وكيفية ارتباطها بالنظام بأكمله ؛ كيف يتم تخصيص الأموال للمؤسسات وكيف تكون مسؤولة عن طريقة إنفاقها ؛ فضلاً عن الهياكل والعلاقات الأقل رسمية التي توجه السلوك وتؤثر عليه.

يتم توزيع السلطة عبر أنظمة التعليم العالي بين سلطة الدولة والاستقلال المؤسسي وقوى السوق كما اسلف واوضحنا ان هناك علاقات مختلفة بين مؤسسات التعليم العالي والحكومة والشركات والمجتمعات ، فضلاً عن مجموعات أصحاب المصلحة الداخليين .
تميل الآليات الثلاث للحوكمة – الدولة والمؤسسات والسوق – إلى أن تكون موجودة في جميع أنظمة التعليم العالي.

 

د ماجدة مصطفى صادق:

رئيس قسم الاقتصاد
جامعة السودان العالمية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق